سياسة عربية

مظاهرات للحوثيين ليومها الرابع تطالب بإسقاط الحكومة

الحوثي يمهل السلطة حتى يوم غد الجمعة لإقالة الحكومة - أرشيفية
الحوثي يمهل السلطة حتى يوم غد الجمعة لإقالة الحكومة - أرشيفية
تظاهر حوثيون، الخميس، لليوم الرابع على التوالي، في العاصمة اليمنية صنعاء، للمطالبة بإسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.

وانطلقت مسيرة الحوثيين من ساحة التغيير، وسط صنعاء، وجابت عددا من شوارع المدينة.
وردد المشاركون هتافات من بينها "الشعب يريد إسقاط الحكومة"، و"رفع أسعار الوقود أصل الفساد"، و"شعب يمني واحد"، منددين بما وصفوه "فساد وفشل الحكومة".

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، خرج الحوثيون في تظاهرات جابت عددًا من شوارع صنعاء، استجابة لدعوة زعيم جماعة الحوثي الشيعية، عبد الملك الحوثي، أنصاره إلى الخروج في مسيرات بالعاصمة صنعاء ومدن أخرى للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وأمهل الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، مساء الأحد، السلطة حتى يوم غد الجمعة لإقالة الحكومة، وإلا سيصّعد بخيارات أخرى، لم يحددها.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأربعاء، عن تشكيل لجنة للقاء الحوثي، من أجل دعوته "للشراكة الوطنية المسؤولة، من خلال لغة الحوار والوفاق ونبذ العنف"، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب -بين عامي 2004 و2010- بين الجماعة المتمركزة في صعدة، والقوات الحكومية، خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

ويُنظر لجماعة الحوثي الشيعية، التي تتخذ من محافظة صعدة مقرًا لها، بأنها تسعى لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائدًا في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 أيلول/ سبتمبر 1962.
التعليقات (0)

خبر عاجل