سياسة دولية

أوكرانيا تأسر جنودا روس وأمريكا تحذر من التصعيد

جنود أوكرانيون خلال استعراض عسكري - أ ف ب
جنود أوكرانيون خلال استعراض عسكري - أ ف ب
 عرضت أجهزة الأمن في أوكرانيا لقطات فيديو تقول إنها تظهر جنودا روسا احتجزتهم القوات الحكومية الأوكرانية أثناء قتالهم إلى جانب انفصاليين موالين لروسيا في أوكرانيا، فيما حذرت واشنطن من "التصعيد الخطير" في الأزمة الأوكرانية الروسية بعد هذه الحادثة.

ويأتي عرض اللقطات قبل اجتماع مزمع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو في روسيا البيضاء سعيا لإنهاء النزاع في أوكرانيا.

ومن المرجح ان تذكي اللقطات مزاعم كييف وحلفائها الغربيين عن التورط الروسي في الحرب.

وتنفي روسيا تقديم مساعدات عسكرية للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة نوفوستي للأنباء عن مصدر بوزارة الدفاع الروسية قوله إن الجنود الروس الذين تحتجزهم القوات الأوكرانية عبروا الحدود إلى شرق أوكرانيا بطريق الخطأ.

وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية أمس الإثنين إنها احتجزت عشرة مظليين دخلوا أراضي أوكرانيا من روسيا ضمن طابور يضم عشرات من المركبات العسكرية.

وفي اللقطات التي بثت على صفحة "عملية مكافحة الإرهاب" الرسمية للحكومة الأوكرانية ظهر رجال يرتدون زيا مموها.

وقال أحدهم ان اسمه ايفان ميلتشاكوف وكشف بياناته الشخصية بما في ذلك اسم كتيبته قائلا إنها تتمركز في بلدة كوستروما الروسية.

وقال "لم أر المكان الذي عبرنا منه الحدود. أبلغونا أننا سنسير مسافة 70 كيلومترا خلال ثلاثة أيام".

وتابع "كل شيء مختلف هنا ليس مثلما يظهر على شاشة التلفزيون. نحن مجرد بيادق".

وقال آخر ظهر في اللقطات وذكر أن اسمه اندريه جينيرالوف "توقفوا عن إرسال أبنائنا.. لماذا؟ هذه ليست حربنا؟".

وتابع "اذا لم نأت إلى هنا لم تكن لتقع اي من هذه الأحداث. كانوا سيتوصلون لتسوية مع الحكومة بأنفسهم."

كان بحوزة الجنود الروس الذين احتجزوا قرب بلدة امفروسيفكا بمنطقة دونيتسك أوراقهم الشخصية وأسلحتهم.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني فاليري هيلتي على الفيسبوك "من الناحية الرسمية هم يشاركون في مناورات عسكرية في أنحاء مختلفة من روسيا وفي الواقع ينخرطون في عدوان عسكري على أوكرانيا".

وقال مصدر وزارة الدفاع الروسية "كان الجنود بالفعل ضمن دورية في قطاع من الحدود الروسية الأوكرانية وعبروا الحدود بطريق الخطأ في منطقة لا توجد بها علامات وعلى حد علمنا لم يبدوا اي مقاومة للقوات المسلحة الأوكرانية عند احتجازهم".


واشنطن تحذر من التصعيد

وفي ذات السياق حذرت الولايات المتحدة من "تصعيد خطير" في النزاع الدائر في أوكرانيا بعد إعلان الأخيرة إلقاء القبض على 10 مظليين روس وذلك عشية لقاء يعقد اليوم الثلاثاء بين الرئيسين الأوكراني والروسي.

من جهتها قالت سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأميركي في تغريدة على تويتر أن "عمليات التوغل الروسية المتكررة في أوكرانيا غير مقبولة وهي خطيرة واستفزازية".

واتهمت رايس القوات الروسية بالقيام بعمليات توغل عسكرية عبر القصف المدفعي وأنظمة الدفاع الجوي والدبابات والجنود، ما يمثل "تصعيدا خطيرا". واعتبرت أن "روسيا لا يحق لها إرسال آليات وقافلات إلى أوكرانيا من دون موافقة الحكومة الأوكرانية".

وأرسلت روسيا الجمعة قافلة من 230 شاحنة تحمل 1800 طن من المساعدات إلى مدينة لوغانسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا، من دون ان يرافقها مراقبو اللجنة الدولية للصليب الأحمر أو الحصول على موافقة كييف.

وقلل لافروف من احتمالات التوصل إلى إعلان مهم خلال محادثات مينسك، وقال ان من شانها "تسهيل تبادل وجهات النظر في ما يتعلق بالجهود الرامية إلى اطلاق العملية السياسية لتهدئة الأزمة السياسية". 
التعليقات (0)

خبر عاجل