حقوق وحريات

"التشريعي الفلسطيني" يطالب مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم

الحراسات المصرية على معبر رفح - أرشيفية
الحراسات المصرية على معبر رفح - أرشيفية
طالب المجلس التشريعي الفلسطيني السلطات المصرية، بفتح معبر رفح بشكل دائم لتسهيل سفر جرحى العدوان على غزة.

وقال الدكتور خميس النجار رئيس اللجنة الصحية في المجلس في تصريح مكتوب له الجمعة: "نطالب مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم لنقل جرحى العدوان وتسهيل وصول الوفود والمستلزمات الطبية".

وأشاد بالدور البطولي للأطقم الطبية الفلسطينية ورجال الإسعاف خلال الحرب على غزة، منددا باستهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف.

يذكر أن أكثر من عشرة آلاف فلسطيني أصيبوا في هذه الحرب، بينهم أكثر من ألف جريح في حالة الخطر الشديد، وهم بحاجة للعلاج خارج قطاع غزة نظرا لعدم القدرة على علاجهم بسبب نقص الإمكانات فيها.

وتعرض قطاع غزة ومنذ السابع من تموز (يوليو) الماضي لعملية عسكرية إسرائيلية كبيرة استمرت لمدة 51 يوما، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، حيث استشهد جراء ذلك 2143 فلسطينيًا وأصيب الآلاف، وتم تدمير آلاف المنازل، وارتكاب مجازر مروعة.

الجزائر تحث المجتمع الدولي على التجند لرفع الحصار عن غزة

وفي سياق متصل، سجّلت الجزائر بارتياح اتفاق وقف إطلاق النّار في غزّة الذي أبرم بالقاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد 51 يوما من العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن أكثر من ألفي شهيد من السكان المدنيين الفلسطينيين العزل، وخسائر مادية معتبرة في قطاع غزة الذي يعاني من الحصار منذ 2006.

وأوضح بيان للخارجية الجزائرية عقب توقيع اتفاق التهدئة، أن الجزائر تدعو إلى احترام هذا الاتفاق قصد التمكن من إيصال المساعدات الإنسانية والطبية، وإعادة بناء المنشآت الحيوية لفائدة السكان المدنيين، على غرار المدارس والمستشفيات.

وحثت الجزائر المجتمع الدولي على "الإسراع في استنباط الدروس من الظروف الهشة التي وضع فيها الشعب الفلسطيني، وإلى التجند من أجل رفع الحصار المفروض على غزة واستئناف مفاوضات السلام من أجل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني إلى السلم والأمن، وتمكينه من حقه في إقامة دولته المستقلة و عاصمتها القدس"، كما قال البيان.
التعليقات (0)