ملفات وتقارير

شريط فيديو جديد لدبلوماسي سعودي مختطف في اليمن

عبد الله الخالدي كما ظهر في شريط الفيديو المنشور - (مواقع تواصل)
عبد الله الخالدي كما ظهر في شريط الفيديو المنشور - (مواقع تواصل)
ظهر الدبلوماسي السعودي المختطف في اليمن عبدالله الخالدي، في شريط فيديو جديد بثه على الإنترنت الأربعاء تنظيم القاعدة الذي يحتجزه منذ العام 2012، وطالب فيه حكومته بالتفاوض مع خاطفيه لاطلاق سراحه.

وقال عبد الله الخالدي نائب قنصل السعودية في عدن (جنوب اليمن) حيث اختطف في 28 آذار/ مارس 2012 في الشريط الذي ظهر فيه وقد وأرخى لحية طويلة، إنه أمضى عامين وخمسة أشهر في الأسر.

ويبلغ طول التسجيل قرابة دقيقتين، وقد نشره موقع الملاحم التابع لتنظيم قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب. ويرجع آخر تسجيل بثه التنظيم المتطرف للخالدي إلى نحو عام.

ويطالب "قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب" مقابل إطلاق سراح الدبلوماسي السعودي بأن تفرج الرياض عن نساء مسجونات لديها، إضافة الى فدية مالية.

وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن خطف الخالدي في نيسان/ إبريل 2012.

واختطف الخالدي بينما كان خارجا من منزله في حي المنصورة في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن.
وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الذي تأسس باندماج فرعي القاعدة في السعودية واليمن استغل ضعف السلطة المركزية في صنعاء منذ الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011.

وعلى الرغم من أن التنظيم فقد الكثير من قوته إلا إنه لا يزال حاضرا في جنوب البلاد وشرقها، وهو يشن بانتظام هجمات على قوات الأمن.

وخطف المئات في اليمن خلال السنوات الـ15 الماضية، معظمهم على أيدي رجال قبائل يستخدمون الرهائن كورقة تفاوض في الخلافات مع الحكومة. وقد افرج عنهم جميعا تقريبا بدون أن يصابوا بأذى.

التعليقات (0)