سياسة عربية

تساؤلات واعتراضات على زيارة السيسي المزعومة للمغرب

أطلق نشطاء حملة رافضة للزيارة تحت عنوان "رفض زيارة الانقلابي للمغرب" - أرشيفية
أطلق نشطاء حملة رافضة للزيارة تحت عنوان "رفض زيارة الانقلابي للمغرب" - أرشيفية
ما إن انتشر خبر صحفي عن زيارة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى المغرب في وقت لاحق الشهر الجاري، حتى انبرى البعض للتعبير عن اعتراضه على الزيارة، دون انتظار تأكيدها بشكل رسمي، ومال آخرون إلى اعتبارها بمثابة إحراج" لرئيس الوزراء عبد الإله بنكيران، الذي طالما ناهض ما يصفه بـ"الانقلاب العسكري" في مصر.

وتداولت بعض صحف المغرب الأربعاء، خبرا منسوبا لمصادر دبلوماسية مجهولة، عن زيارة السيسي للمغرب في 21 أيلول/ سبتمبر الجاري، إلا أن الدوائر الرسمية في البلدين لم تأكد الزيارة حتى الخميس.

ورغم عدم الإعلان بشكل رسمي عن الزيارة، أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حملة رافضة لها تحت عنوان "حملة رفض زيارة الانقلابي للمغرب".

فيما تساءلت جريدة المساء اليومية "هل سيلتقي بنكيران بالسيسي خلال زيارته المرتقبة للمغرب؟"، مضيفة في مقال بصفحتها الأولى أن بنكيران "سيجد نفسه في ورطة جديدة، بسبب موقفه من الانقلاب العسكري في مصر، إذ من المنتظر أن يحل الرئيس المصري عبد الفتاح  السيسي بالمغرب يوم 21 أيلول/ سبتمبر الجاري، في أول زيارة رسمية له منذ توليه رئاسة جمهورية مصر، بعد إسقاط الرئيس المنتخب مرسي".

وأضافت الصحيفة، "السؤال الذي يظل مطروحا، هو هل سيتقبل رئيس الحكومة المغربية الرئيس المصري، خاصة في ظل مواقف حزب العدالة والتنمية من مذبحة رابعة العدوية، ومن الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي عموما؟".

وقالت جريدة أخبار اليوم المغربية، إن "مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، قالت إن السيسي سيزور الرباط وستستغرق زيارته 3 أيام، يجري خلالها مباحثات ثنائية مع الملك محمد السادس".

وأضافت الجريدة في صفحتها الأولى، إن هذه الزيارة "ينظر إليها بترقب" بسبب مواقف "إخوان بنكيران (حزب العدالة والتنمية الحاكم)، من الانقلاب على الرئيس المنتخب مرسي، حيث جنب الملك رئيس الحكومة حرج تمثيله في تنصيب السيسي في حزيران/ يونيو، وقام وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، بتمثيل الملك في هذا التنصيب".
التعليقات (1)
محمد كمال
الجمعة، 05-09-2014 03:40 ص
من يكره الانقلابات فهو يكره الشعب المصري ... ان هذا الشعب عاشق للانقلابات متيم بالانقلابيين ... منذ حكم الفراعنة مروروا ببيبرس ثم محمد علي فجمال عبد الناصر و أخيرا وليس باخر يأتي السيسي .... قبل أن تبنو مواقفكم من الشعب المصري عليكم أولا بقراءة تار يخه .... هذا الشعب يعشق جيشه متيما بانقلاباته