سياسة دولية

أحتجاجات في الأحواز ضد نقل مياه نهر كارون لأصفهان

عرب الاحواز يحتجون على نقر مياة نهر كارون للمحافظات الإيرانية - عربي 21
عرب الاحواز يحتجون على نقر مياة نهر كارون للمحافظات الإيرانية - عربي 21
شارك الألاف من العرب في الأحواز بإقليم عربستان "خوزستان" حسب التسمية الإيرانية الخميس في احتجاجات واسعة ضد نقل مياه نهر كارون من الأحواز إلى محافظة أصفهان في العمق الإيراني 

وشكل المشاركون في الاحتجاجات سلسلة بشرية على امتداد ساحل نهر كارون في مدينة الأحواز للاحتجاج على نقل مياه النهر وتجفيف الأنهر العربية من قبل وزارة الطاقة الإيرانية .
 
وقام آلاف الشباب والشابات بحمل لافتات باللغات العربية والفارسية والإنجليزية تعبر عن امتعاضهم واحتجاجهم على الكوارث البيئية الناتجة عن نقل مياه كارون وتلوث مياه الشرب وانخفاض حاد لمستوى المياه، ما أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة في الأحواز .

وقال علي التميمي من المشاركين في هذه الاحتجاجات لـ"عربي 21" أن الأحواز تعد من أكثر المحافظات التي تتوفر لديها المياه الصالحة للشرب والزراعة في إيران ولكن بسبب سياسة تجفيف الأنهر ونقل المياه من الأنهر الأحوازية إلى المحافظات الإيرانية كأصفهان ويزد وقم أصبحت الأحواز والقرى العربية تعاني من شح المياه الصالح للشرب والزراعة .

وبالرغم من تصريحات المسؤولين المحليين في الدوائر الحكومية العاملة في قطاع الزراعة وغيرها في الأحواز حول الخطر الذي يهدد حياة المزارعين والبيئة بسبب نقل المياه الأحوازية إلى المدن في العمق الإيراني و ازدياد المياه الملوثة في نهر كارون والأنهار الأخرى إلا أن السلطات المركزية في طهران لم تكترث لهذا الخطر.

ويتهم الأحوازيون السلطات الإيرانية بأنها تعمل على تجفيف مصادر المياه والأنهر في الأحواز بشكل ممنهج لاستهداف حياة الأحوازيين مما يجبرهم على ترك أراضيهم وقراهم العربية لتغيير التركيبة السكانية هناك .

يذكر أن نهر كارون أو قارون يقع في الأحواز العربية  في إيران و يعتبر من أقدم الأنهر التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية من بينها حضارة عيلام السامية . و ينبع نهر كارون  من زردكوه والتي تعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس ثم يصب في شط العرب ومنه إلى الخليج العربي مشكلاً دلتا جزيرة عبادان، ويبلغ طول نهر كارون حوالي 950 كيلومتر.
التعليقات (0)

خبر عاجل