سياسة عربية

مشعل يدعو لاتمام المصالحة ويشدد على محاكمة الاحتلال

مشعل: "العدو لا يفهم إلا لغة القوة" - عربي 21
مشعل: "العدو لا يفهم إلا لغة القوة" - عربي 21
دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خالد مشعل، إلى ضرورة الحفاظ على "انتصار غزة"، مشدداً على أهمية المسارعة بالإغاثة وإعادة الإعمار في القطاع، مطالباً المجتمع الدولي بزيارة غزة وتقديم الدعم المباشر للناس، "حيث أن حماس لا تضع أي عوائق أو ذرائع لتأخير ذلك، ولا تسعى لاستثمار المساعدات سياسيا".

وشدد، في مؤتمر صحفي عقده بتونس نظمه حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، السبت، على ضرورة الإسراع بـ"ترتيب البيت الفلسطيني والسير قدما بالمصالحة وفق ما تم الاتفاق عليه عليه خلال السنوات الماضية، من خلال - إعادة بناء المنظمة- الديمقراطية- الانتخابات- المصالحة المجتمعية- الشراكة في كل المسؤوليات الوطنية"، مؤكداً أن الفلسطينيين لا يحتاجون للمصالحة فالخطوط بينهم مفتوحة".

وأوضح مشعل أنه يجب أخذ الدرس من تجربة غزة وهي أن "العدو لا يفهم إلا لغة القوة"، مشيراً إلى أن "الإسرائيليين طلبوا الهدنة بعد أن أدركوا أن المقاتلين على الأرض أقوى من طائراتهم". لافتاً إلى العبرة الأهم وهي أن "التفاوض بدون قوة وأوراق ضغط هو تسول". 

وبين أن حركته "مع النضال السياسي والدبلوماسي ولكن يجب أن تستند جميعها إلى المقاومة، فالمقاومة هي من أخرجت العدو من غزة ومن جنوب لبنان"، مؤكداً أن حماس "لا تريد أن يستأثر أحد بالمسيرة النضالية، فالكل شركاء".

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس، على ضرورة "ملاحقة قادة العدو في كل منابر ومحاكم العالم لمحاكتهم على جرائم الحرب التي ارتكبوها وفق القانون الدولي، ولعزل إسرائيل في العالم"، لافتاً إلى وجوب أن يفهم أن هذا الكيان أصبح عبئا على العالم وعلى اليهود وعلى المسيحية الدولية"، مؤكداً أن الفصائل دعت راسة السلطة الفلسطينية "للتسجيل في ميثاق روما مباشرة".

وبين مشعل أهمية دور الشعوب العربية والاسلامية في دعم القضية الفلسطيني، داعيًا إياها لتتحمل مسئولياتها إزاء القضية.
التعليقات (0)