سياسة عربية

كاتب إسرائيلي: السيسي عجيب.. يطرح ما يرفضه بعضنا

السيسي عرض على الفلسطينيين أراضي من سيناء - أرشيفية
السيسي عرض على الفلسطينيين أراضي من سيناء - أرشيفية
قال الكاتب الإسرائيلي "يسرائيل هرئيل" إنه "من العجيب أن يتبرع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأرض للفلسطينيين لحل مشكلة اللاجئين، في حين يرفض مسؤولون إسرائيليون هذه الفكرة رفضا باتا".

وأضاف الكاتب في مقاله في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد، "عند نشر اقتراح السيسي في إذاعة الجيش الإسرائيلي، تلقيت رسالة قصيرة من شخص مركزي سابق في وسائل الإعلام قال فيها: ‘هل يمكن أن يكون السيسي شارك قبل سنين في مؤتمر هرتسليا واقتنع برغم ردود ساخرة في القاعة بكلام إسرائيلي غريب تحدث عن واجب مصر أن تسهم بشيء من أرضها الضخمة الفارغة للدولة الفلسطينية؟‘".

وبين هرئيل، والذي شغل رئيس مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، أن الفكرة التي عرضها السيسي رفضها بعض الإسرائيليين في مؤتمر "هرتسليا" سابقاً، حتى أن أحد الحاضرين تساءل  معلقاً على الفكرة: "هل يعطون مثل هذا الكلام العجيب منبرا في مؤتمر هرتسليا؟".

وأشار  الكاتب الإسرائيلي إلى أن حكومة بلاده لم تتطرق إلى الآن بصورة رسمية إلى استعداد رئيس مصر ورفض أبو مازن. "ويبدو أنه يصعب عليها أيضا أن تفيق من هول إجراء السيسي الذي لا يكف عن مفاجأتنا، فهو في هذه المرة مستعد لأن يتبرع بأراض للدولة الفلسطينية وهو يعفي بذلك إسرائيل في واقع الأمر من مسؤوليتها وحدها عن المشكلة".

وختم مقالته بقوله: "لو أن السيسي بسط اقتراحه في مؤتمر هرتسليا لكان من المعقول جدا أن يُحكم عليه في نظر عدد من المشاركين – الذين يعتبرون في المؤسسة الأمنية والاقتصادية والأكاديمية والسياسية في الدولة - على أنه رجل غريب الاطوار إن لم نقل اسوأ من ذلك".
التعليقات (1)
anass
الأحد، 14-09-2014 05:43 م
عادي لانه أخس من اليهود . جبان يستقوي فقط على شعبه .لعنة الله عليه وأعان الله اشقاءنا المصريين الأحرار _ وليس العبيد_ على الانتصار عليه وعلى شرذمته القاتلة