سياسة دولية

إسبانيا تعتزم إرسال جنود وصواريخ باتريوت إلى تركيا

دول أوروبية تعتزم إرسال صواريخ باتريوت إلى تركيا لتأمين حدودها مع سوريا - أرشيفية
دول أوروبية تعتزم إرسال صواريخ باتريوت إلى تركيا لتأمين حدودها مع سوريا - أرشيفية
أعلن وزير الدفاع الإسباني، "بيدرو مورينيس"، عن عزم بلاده إرسال منظومات صواريخ "باتريوت" إلى تركيا، لحماية المدنيين من أي غارات جوية أو صواريخ باليستية محتملة، قد تأتي من العراق أو سوريا. 

جاء ذلك في الإفادة، التي أدلى بها الوزير الإسباني، الأربعاء، أمام لجنة الدفاع بالبرلمان، أكد فيها أن إرسال هذه المنظومة يأتي في إطار آليات حلف شمال الأطلسي "الناتو" وخططها، لحماية الدول الحليفة من أي هجمات. 

وكان "مورينيس" قد ذكر أثناء مشاركته في القمة الأخيرة لحلف "الناتو"، في مقاطعة ويلز البريطانية، التي انعقدت مطلع الشهر الجاري، أن بلاده سترسل 6 منظومات "باتريوت" إلى تركيا، فضلا عن 130 جنديا.  

تجدر الإشارة إلى أن هولندا، التي تنشر بطاريات صواريخ تابعة لها، على الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا، في إطار منظومة الدفاع الصاروخي التابعة للناتو والمنتشرة في بعض المدن التركية بناء على طلب من تركيا في العام 2012، ستنتهي مهمتها في كانون الثاني/ يناير 2015، لتحل إسبانيا محلها.

وكان "الناتو" قد وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في بعض المدن التركية الجنوبية، في الـ4 من كانون الأول/ ديسمبر 2012، وبدأت صواريخ باتريوت في الوصول إلى تركيا مطلع العام 2013، ونشرت هولندا منظماتها في ولاية "أضنة" في الـ26 كانون الثاني/ يناير 2013.
التعليقات (0)