علوم وتكنولوجيا

القضاء الإيراني يُمهل وزارة الاتصالات لحجب تطبيقات خلوية

بدعوى انتشار رسائل تسيء للأمن العام وآية الله الخميني -أرشيفية
بدعوى انتشار رسائل تسيء للأمن العام وآية الله الخميني -أرشيفية
قرر القضاء الإيراني حظر عدد من تطبيقات الهواتف الذكية، وأمهل وزارة الاتصالات، 30 يوما لتنفيذ القرار.

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية، المدعي العام "غلام حسين محسني أجئي"،  أن رئيس مجلس القضاء الأعلى، "آية الله آملي لاريجاني"، أمر بحظر الوصول إلى تطبيقات على غرار "واتس أب"، و"فايبر" و"تانغو"،  مشيرا أنه جرى إمهال وزارة الاتصالات شهرا لتنفيذ ذلك. بحسب وكالة إرنا الإيرانية الرسمية للأنباء.

ولفت "أجئي" إلى إرسال كتاب بهذا الخصوص لوزير الاتصالات، يطالب بحجب هذه التطبيقات، بدعوى "انتشار الرسائل التي تتضمن اساءات حيال الأخلاق الإسلامية، والأمن العام، وزعيم الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله الخميني".

ولفت المتحدث إلى أنهم أبلغوا وزارة الاتصالات بضرورة حظر التطبيقات المعنية، في وقت سابق أيضا، منتقدا عدم إقدامها على أي خطوة بهذا الصدد، محذرا من أن القضاء سيتخذ الاجراءات القانونية، في حال عدم حظرها خلال المهلة المذكورة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني - الذي عرف بنقاشاته مع المعارضين المحافظين بخصوص الإنترنت - دعا بعض الزعماء الدينيين إلى إبداء مزيد من التسامح حيال الشبكة العنكبوتية والتكنولوجيات الحديثة.

جدير بالذكر أن الحكومة الإيرانية، سمحت منذة فترة قصيرة، لشركات الاتصالات، بتوسيع خدمات "الثري جي" التي تقدمها لمشتركيها.
التعليقات (0)