حول العالم

معهد الفلك المصري: هلال ذي الحجة يولد الأربعاء

الغسق المسائي يمنع رؤية الهلال - أرشيفية
الغسق المسائي يمنع رؤية الهلال - أرشيفية
قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (حكومي)، إن غرة شهر ذي الحجة بالحساب الفلكي، ستبدأ الخميس.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، أوضح تادرس أن "هلال شهر ذي الحجة ولد اليوم الأربعاء، في تمام الساعة الثامنة و14 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، ويبقى في السماء بعد غروب الشمس لمدة أربع دقائق".

وبيَن تادرس أن "مدة الأربع دقائق غير كافية لرؤية الهلال، حيث ستتأثر الرؤية بالغسق المسائي، و(هو الضوء الأحمر الذي يظهر في الأفق بعد غروب الشمس)".

وستصل مدة مكوث الهلال في سماء مكة المكرمة بالسعودية، خمس دقائق بعد غروب الشمس، وتتراوح ما بين دقيقة و13 دقيقة في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية، بحسب تادرس.

وكانت المحكمة العليا في السعودية، دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء.

ومن شأن معرفة اليوم الأول من شهر ذي الحجة أن تحدد أيام مناسك الحج، خصوصاً يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية، حيث يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع حيث يقفون في عرفة ثم يفيضون إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق حيث يرمون الجمرات.

وتتبع الدول الإسلامية السعودية في تحديد بداية شهر ذي الحجة، الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، فريضة الحج بالأراضي المقدسة.
التعليقات (0)

خبر عاجل