حقوق وحريات

305 احتجاجات عمالية بالمئوية الأولى لحكم السيسي

من الاحتجاجات العمالية في مصر - أرشيفية
من الاحتجاجات العمالية في مصر - أرشيفية
رصد "مركز المحروسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية" تصاعدا في الاحتجاجات العمالية، التي بلغت 305 احتجاجات، خلال الربع الثالث من عام 2014 (تموز/ يوليو- آب/ أغسطس- أيلول/ سبتمبر)، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، الذي شهد 231 احتجاجا عماليا، وتولي الجنرال عبد الفتاح السيسي الحكم بعد انقلاب عسكري يوم 8 حزيران/ يونيو 2014.
  
وقال تقرير أصدره "منتدى المحروسة للبحوث والسياسات العامة" -التابع للمركز- إنه تم تنظيم 1956 احتجاجا عماليا في خلال الـشهور التسعة الأولى من عام 2014.

وأكد المركز أن تلك الشهور التسعة شهدت حالة من الاحتجاجات العمالية صعودا أو هدوءا ملحوظا في أعداد الاحتجاجات العمالية، واختلفت المحافظات والقطاعات العمالية المستهدفة، وكذلك أسباب الاحتجاج، من شهر إلى شهر، تبعا للتوقيت والأسباب.

وقال التقرير إن الربع الثاني من عام 2014 الذي شهد 231 احتجاجا عماليا كان الأقل احتجاجا بالمقارنة بالربع الأول الذي شهد 420 احتجاجا عماليا، إلا أن الاحتجاجات العمالية ظهرت على الساحة مجددا خلال الربع الثالث، وعادت المطالب الاقتصادية والاجتماعية والمالية لتفرض نفسها بقوة على أجندة قضايا العمال والتشغيل.

الاحتجاجات تعكس مطالب العمال

وأكد التقرير أن الأسباب الاحتجاجية تعكس مطالب العمال الاقتصادية والاجتماعية من الحكومة المصرية، ففي المركز الأول جاء تأخر صرف المستحقات المالية المتأخرة سواء من حوافز ومنح أعياد وأرباح ومرتبات، على رأس القائمة بـ 74 سببا للاحتجاج.

وفي المركز الثاني جاء الاحتجاج ضد قرارات مسؤولين "تخفيض مرتبات أو أرباح وزيادة أو خفض ساعات العمل) بـ 45 احتجاجا.

وفي المركز الثالث جاءت المطالبة بتحسين الأحوال المادية والوظيفية وزيادة الأجور بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية بـ37 احتجاجا.

وفي المركز الرابع جاءت المطالبة بالتثبيت والتعيين وتجديد عقود العمل بـ34 احتجاجا.

وفي المركز الخامس جاءت الاحتجاجات ضد قرار رفع الدعم عن السلع البترولية وزيادة تعريفة الأجرة وانقطاع الكهرباء بـ32 احتجاجا.

وفي المركز السادس جاءت ضد قرارات الفصل التعسفي بـ18 احتجاجا.

القاهرة تتصدر المشهد الاحتجاجي

 على مستوى المحافظات، تصدرت محافظة القاهرة -طبقا للتقرير- المشهد الاحتجاجي بـ 74 احتجاجا بنسبة 24%، وفي المركز الثاني جاءت محافظة الجيزة بـ24 احتجاجا، بنسبة 8%، وتلتها في المركز الثالث محافظة كفر الشيخ بـ21 احتجاجا بنسبة 7%.

وفي المركز الرابع، جاءت محافظة الغربية بـ19 احتجاجا بنسبة 6%، وفي المركز الخامس جاءت محافظة الشرقية بـ18 احتجاجا بنسبة 6%، ثم جاءت محافظة السويس بـ15 احتجاجا في المركز السادس بنسبة 5%، ثم المنيا 13 احتجاجا بنسبة 4%، ثم المنوفية 12 احتجاجا بنسبة 4%.

وبالنسبة إلى القطاعات المحتجة خلال الربع الثالث من عام 2014، تصدر القطاع الطبي (الصيادلة – الأطباء – المسعفون – التأمين الصحي) الاحتجاجات العمالية في الأشهر (تموز/ يوليو – آب/ أغسطس – أيلول/ سبتمبر ) بـ37 احتجاجا، وبنسبة 12% من إجمالي الاحتجاجات، وفي المرتبة الثانية جاء قطاع النقل (السكك الحديد – الملاحة البحرية – نقل السائقين – عاملي المرور) بـ36 احتجاجا عماليا أي بنسبة 12%.

وجاء عمال المصانع والشركات بـ 30 احتجاجا عماليا في المرتبة الثالثة بنسبة 10%، ويشمل قطاع المصانع والشركات عمال: (جرين لاند، مصانع السكر النصر للمواسير، الزيت والصابون، النصر للموسير، صانع الألبان، هاوس جاز، اليكو ايجيبت، الشركة الهندية البولي أستر، النصر للصلب، عمال المصرية لصناعة السفن، ميجا تكستيل، موانئ دبي، الشركة المصرية، الكابلات الكهربائية، شركة تنفيذ مشروع القناطر، الحديد والصلب للإنشاءات المعدنية، وغيرهم).

وفي المرتبة الرابعة، جاء القطاع التعليمي (الأساسي، والجامعي) بـ 26 احتجاجا، وبنسبة 9%. وجاء قطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة بـ 22 احتجاجا في المرتبة الخامسة وبنسبة 7%. وفي المرتبة السادسة جاء القطاع الزراعي (الفلاحين – التشجير) بـ 19 احتجاجا وبنسبة 6%.

الإضراب عن العمل في المقدمة

أما بالنسبة للأشكال الاحتجاجية التي فجرتها قطاعات الاحتجاجات بالربع الثالث من عام 2014، جاء في المقدمة الإضراب عن العمل (الجزئي والكلي) بـ 110 إضرابا عماليا في المركز الأول، وكان الإضراب يستمر إلى أيام، وأحيانا إلى شهور، وتم احتسابها جميعا باحتجاج واحد لمراعاة معدل التكرار الذي احتسب الاحتجاج بأنه احتجاج قطاعي ليس يوميا.

وجاءت في المركز الثاني الوقفات الاحتجاجية سواء في مكان العمل أو أمام مجلس الوزاء بـ107 وقفات احتجاجية.

وفي المركز الثالث، جاء التظاهر بـ29 مظاهرة عمالية، وفي المركز الرابع كان شكل الإضراب عن الطعام هو الأسلوب الجديد الذي زاد خلال الفترة الأخيرة بـ 12 حالة إضراب عن الطعام.

أما في المركز الخامس، فتساوت حالات الانتحار وقطع الطريق وتقديم شكوى والتجمهر وتحرير المحاضر والبلاغات بأربعة احتجاجات عمالية.
التعليقات (0)

خبر عاجل