سياسة عربية

مصادر: خطابان لمرسي وراء دعم السعودية لانقلاب مصر

مصدر سعودي يكشف المستور: خطابات مرسي في نيويورك وطهران أطاحت به - (أرشيفية)
مصدر سعودي يكشف المستور: خطابات مرسي في نيويورك وطهران أطاحت به - (أرشيفية)
كشف مصدر مطلع في حزب الحرية والعدالة الذي كان ينتمي له الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أن مسؤولاً سعودياً التقى الدكتور ياسر علي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال فترة حكم مرسي، مبرراً له الموقف السعودي الداعم للانقلاب العسكري الذي نفذه عبد الفتاح السيسي في الثالث من تموز/ يوليو 2013.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21" إن المسؤول السعودي قال لياسر علي ما نصه: "لقد رصدنا مؤشرات أزعجتنا بشكل كبير، منها انتشار مقتطفات من خطبتي مرسي في الأمم المتحدة وإيران وخاصة بين شريحة كبيرة من الشباب السعودي".

وحول دلالة هذه الواقعة، استطرد المصدر المطلع الذي رفض نشر اسمه: "هذه الواقعة لها دلالات عدّة فهي كاشفة عن حقيقة دور العائلة السعودية المالكة، وهو على غير ما تدعيه من أنها حاملة لواء المسلمين السنة، فلو كانت كذلك لرأت في النظام الذي على رأسه الإخوان المسلمين في مصر حليفاً يمكن أن تستفيد منه في إحداث توازن مع المد الشيعي الإيراني".

وتابع: "كما أن ما يؤكد هذا الاستنتاج هو موقف السعودية المتخاذل ضد تمدد الحوثيين فى اليمن، وهو ما يكشف عن وجه آخر، وهو طغيان حسابات مصالح العائلة المالكة فوق أي مبررات أو مباديء أو شعارت، كما أنها تؤكد موقف العائلة المالكة المعارض لثورات الربيع العربي والمضاد لرغبة شعوب المنطقة للحرية خوفاً من تمدد هذه القيم والمبادئ لتطرق أبواب الاستبداد في المنطقة كلها".

وأشار القيادي بالحرية والعدالة الى أن هذا اللقاء تم دون علم الأجهزة الأمنية المصرية، وعندما علمت به لاحقاً تم اعتقال ياسر علي وأودع في السجن، حيث أن هذا اللقاء كان السبب الحقيقي للاعتقال.

واختتم المصدر حديثه لــ"عربي21" بالقول إنه "على الرغم من عدم إتاحة معلومات كاملة لي عن اللقاء إلا أنه من الوارد أن يكون هذا المسؤول السعودي قام بطرح –خلال اللقاء- عرض (ليس لدينا تفاصيله) لنقله لقيادات الإخوان لمحاولة تسوية الأزمة، وأنه في حال موافقة الجماعة عليه ستقوم السعودية بالضغط على السلطات في مصر لقبوله"، بحسب قوله.
التعليقات (4)
عبدلله
الخميس، 06-11-2014 10:13 م
الاخوان مشروعهم ايراني
ابو محمد
الأربعاء، 15-10-2014 02:37 ص
فلم خيال علمي
سعودي
الثلاثاء، 14-10-2014 07:09 م
الاخوان اول خطوة قاموا بها هي فتح سفارة لهم في ايران واستقطبوا السياح الايرانيين ، فكيف تستعين به السعودية في الوقوف في وجه المد الشيعي
Jaqen H'ghar
الثلاثاء، 14-10-2014 05:37 م
لعنة الله على ال سلول فعلا السعودية أكفر دولة في العالم

خبر عاجل