صحافة عربية

325 وفاة منذ اكتشاف "كورونا"

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
كعادتها، خصصت الصحف السعودية المساحة الأكبر على صفحاتها للقضايا والشؤون المحلية، إذ أبرزت صحيفة عكاظ ما صدر عن وزارة الصحة من تسجيل لـ 765 حالة إصابة بفيروس «كورونا» على مستوى مناطق المملكة منذ اكتشاف أول حالة في سبتمبر 2012م توفي منهم 325، بينما شفي 429، ولا تزال 11 حالة تحت العلاج.

كما ذكرت صحيفة سبق أن جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض، أحبط محاولة تهريب (588) قطعة مختلفة الأشكال والأحجام من العاج الإفريقي "أنياب الفيلة" عبر المملكة إلى خارجها.

في حين، أبرزت صحيفة الرياض ما أقدم عليه أحد الآباء من طعن ابنته التي تبلغ من العمر 13 عاما، في العاصمة الرياض حتى الموت.

325 وفاة منذ اكتشاف "كورونا"

أبرزت صحيفة عكاظ ما صدر عن وزارة الصحة من تسجيل لـ 765 حالة إصابة بفيروس «كورونا» على مستوى مناطق المملكة منذ اكتشاف أول حالة في سبتمبر 2012م، توفي منهم 325، بينما شفي 429، ولا تزال 11 حالة تحت العلاج.

من جانبه، دعا البروفيسور طارق صالح جمال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ورئيس جمعية الأنف والأذن والحنجرة، إلى ضرورة استمرار برامج التوعية بمرض كورونا على مستوى المجتمع.

من ناحيتها، رأت استشارية الفيروسات الممرضة الجزيئية وعضو هيئة التدريس في جامعة طيبة الدكتورة إلهام طلعت قطان، أن الفيروسات الطبية تعتبر فيروسات شرسة لها هجمات في أوقات معينة وتنتشر بسرعة البرق إذا وجدت ثغرات ومناخا مناسبين للانتشار، مبينة أن جميع الفيروسات تمتلك القدرة على التحور الجيني أو التطفر والتنقل بين الأنواع المختلفة داخل العائلة الواحدة، مما يكسبها القدرة الفتاكة على قتل المصاب إذا كان يتمتع بمناعة ضعيفة، والقدرة على تكوين سلالات جديدة أشد فتكا وإصابة من السلالات الأمية، كما هو الحال في فيروسات الإنفلونزا التي نرى تعددها وتشكلها.

ودعا استشاري الصحة العامة والأمراض المعدية مجدي الطوخي، إلى عدم التساهل مع الإرشادات الوقائية أو الصحية، مشددا على ضرورة تقيد المتعاملين مع الجمال بارتداء الكمامة والقفازات، بعد أن أثبتت الدراسات أن الإبل قادرة على احتضان الفيروسات وبالتالي إمكانية اكتساب العدوى منها في أي وقت، مع التنويه أن كثيرا من الأعراض قد لا تظهر على الجمال، لأنها تتمتع بمناعة قوية ولكنها تكون قادرة على نقل العدوى للبشر، مشددا على ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بتجنب التعرض لأي عدوى فيروسية.

إحباط تهريب 588 قطعة من "أنياب الفيلة" بمطار الرياض

ذكرت صحيفة سبق أن جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض، أحبط محاولة تهريب (588) قطعة مختلفة الأشكال والأحجام من العاج الإفريقي "أنياب الفيلة" عبر المملكة إلى خارجها، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة ضمن أمتعة ركاب إحدى الرحلات القادمة من إحدى الدول الإفريقية، ومتجهاً لشرق آسيا.

 وفي التفاصيل التي نشرتها الصحيفة، فإنه عند قدوم عدد من المسافرين إلى المملكة قادمين من إحدى الدول الإفريقية؛ وذلك بقصد مواصلة وجهتهم إلى إحدى دول شرق آسيا، خضعوا للإجراءات الجمركية المتبعة، وتم العثور على كمية من العاج الإفريقي "أنياب الفيلة" بلغت (588) قطعة مختلفة الأشكال والأحجام، وبوزن إجمالي (490) كيلوجراماً تقريباً، مُخبأة داخل حقائب وأمتعة الركاب، مبيناً أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد الدخيل أن تمكّن رجال الجمارك في مطار الملك خالد الدولي من إحباط عبور هذه الأجزاء النادرة للكائنات الفطرية يدل على القدرات العالية التي يتصف بها رجال الجمارك، ويدل على الحضور الذهني الدائم لهم عند قيامهم بالإجراءات الجمركية.

أب يسدد 12 طعنة قاتلة إلى طفلته بالرياض 

وأبرزت صحيفة الرياض ما أقدم عليه أحد الآباء من طعن ابنته التي تبلغ من العمر 13 عاما، في العاصمة الرياض حتى الموت، فيما تمكنت شرطة الرياض، ممثلة في مركز شرطة الخليج، من القبض على والد الطفلة المتهم بقتلها.
 
ووفقاً للمعلومات الأولية، فإن الطفلة قُتلت على يد والدها داخل سيارته، عقب تلقيها 12 طعنة، منها 3 طعنات قاتلة.

 وفيما نُقل جثمان الطفلة لثلاجة المستشفى تمكنت شرطة الخليج بالرياض من القبض على الأب المتهم، وبدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

مصادر مطلعة أكدت أن أسباب الجريمة لا تزال مجهولة، مبينة أن والد الطفلة ووالدتها منفصلان عن بعضهما.

وعلمت الصحيفة من مصادر خاصة أن والد الطفلة أربعيني، ومضطرب نفسياً، ويرجَّح أنه مدمن مخدرات.
التعليقات (0)