صحافة عربية

147 مليار ريال فائضا متوقعا للميزانية السعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
خصصت الصحف السعودية الصادرة الاثنين، مساحات واسعة من صفحاتها للقضايا والشؤون اليومية، إذ تناولت صحيفة الاقتصادية تحليلا متوقعا لوحدة التقارير الاقتصادية في الصحيفة، يشير إلى تزايد إيرادات الميزانية السعودية بنحو 147 مليار ريال.

كما اعتبرت صحيفة اليوم، أن ترافع طالبة جامعية تدرس القانون عن موكلها في المحكمة، خطوة تعد الأولى على مستوى محاكم المملكة.

في حين أبرزت صحيفة مكة ما دعت إليه شرطة العاصمة المقدسة سكان الأحياء الطرفية لمكة المكرمة إلى وضع كاميرات مراقبة على منازلهم، منعا لحدوث جرائم السرقة.

147 مليار ريال فائضا متوقعا للميزانية السعودية

تناولت صحيفة الاقتصادية تحليلا متوقعا لوحدة التقارير الاقتصادية في الصحيفة، يشير إلى تزايد إيرادات الميزانية السعودية بنحو 147 مليار ريال على ما قدرته الدولة للعام الجاري 2014، والبالغ 855 مليار ريال، ليبلغ إجمالي الإيرادات للعام الجاري 1.1 تريليون ريال .

ووفقا للتحليل، بلغ متوسط أسعار خام برنت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 105 دولارات للبرميل، ومتوسط تصدير يومي 6.73 مليون برميل، مقابل استهلاك محلي يومي بنحو 2.3 مليون برميل.

وتنتج السعودية وتبيع الخام السعودي وعادة تكون أسعاره أقل من سعر خام برنت بنحو أربعة دولارات، وبالتالي فسعر الخام السعودي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 101 دولار للبرميل، فيما يفترض التحليل أن يبقى سعره عند 86 دولارا للبرميل كما هو متوسطه خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، خلال الفترة المتبقية من العام.

وتشكل الإيرادات النفطية عادة نحو 90 في المائة من إيرادات الميزانية السعودية، يضاف إليها نحو 10 في المائة أخرى إيرادات غير نفطية.

وبحسب هذه المعطيات، من المتوقع أن تبلغ الإيرادات النفطية للسعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام نحو 780 مليار ريال (208 مليارات دولار)، فيما ستبلغ الإيرادات النفطية نحو 221.5 مليار ريال (59 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة المتبقية من العام.

للمرة الأولى.. طالبة جامعية تترافع عن موكليها بالمحكمة 

اعتبرت صحيفة اليوم، أن ترافع طالبة جامعية تدرس القانون عن موكلها في المحكمة، خطوة تعد الأولى على مستوى محاكم المملكة، حيث ترافعت الطالبة عن موكليها أمام القضاء الشرعي بالمحكمة العامة بالخبر، بالرغم من أنها لا تزال طالبة في السنة الثانية من المرحلة الجامعية،حيث تدرس القانون في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. 

وبحسب ما نشرت الصحيفة، تعد فاطمة العامودي أول طالبة جامعية في المملكة تتسلم قضايا لموكلين وهي لا تزال طالبة، حيث أكدت الطالبة فاطم العمودي أنها تلقت دعما ومساندة من أعضاء التدريس في جامعتها لتنمية المهارات الشخصية لديها وصقلها بالتطبيق العملي المكثف ووضع المعايير المطلوب توافرها في التدريب القانوني.

وأوضحت العمودي بقولها أوكلت لي قضيتان، واجتهدت في الحصول على أحكام لصالح المدعين في القضيتين بالإضافة لاستقبال بعض الاستشارات القانونية لمواطنات ومقيمات، مشيرة إلى أنه لم يمنعها ممارسة العمل من اجتهادها لصقل هذا العمل علميا بمواصلة دراستها الجامعية وحصولها على درجة البكالوريوس في تخصص القانون بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

كاميرات لمراقبة  المنازل في مكة

أبرزت صحيفة مكة ما دعت إليه شرطة العاصمة المقدسة سكان الأحياء الطرفية لمكة المكرمة إلى وضع كاميرات مراقبة على منازلهم، منعا لحدوث جرائم السرقة، بعد انتقال الجاليات القاطنة في الأحياء العشوائية المزالة للسكن في تلك الأحياء.

وأوضح مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء عساف القرشي للصحيفة ذاتها، أن وضع كاميرات مراقبة على المنازل يساعد في تسريع إجراءات القبض على الجناة، مبينا أن أنظمة الأجهزة الأمنية لا تمنع وضع كاميرات مراقبة لما لها من نتائج إيجابية، ومن شأنها رفع المستوى الأمني للأحياء التي قد تكون من الأسباب الرادعة في ضبط الجريمة قبل وقوعها وكشف الضالعين بها.

وأضاف القرشي أنه من خلال الإحصاءات الشرطية عن نوعية الجرائم ومتسببيها، فقد أثبتت مؤشراتها أن جرائم السرقة والسلب هي الأكثر شيوعا بين أبناء الجاليات الموجودة على أرض المملكة، وجلهم من غير النظاميين والضالعين بها هم الرجال، لافتا إلى أن نسبة النساء في الجرائم ضئيلة جدا وقد لا تذكر.
التعليقات (0)

خبر عاجل