صحافة دولية

تمرد بسجن بإزميت والكيان الموازي يتنصت من جديد

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
اهتمت الصحافة التركية بخبر حدوث أعمال تمرد وشغب داخل سجن بمدينة "إزميت" غرب تركيا مساء الخميس، بعد أيام من الهدوء الذي شهدته المدن التركية، التي كانت قد تخلصت من أعمال شغب ومظاهرات غير مرخصة دعا إليها "حزب الشعوب الديمقراطي"؛ بحجة مساندة الأكراد في مدينة "كوباني" السورية. 

وفي الشأن الداخلي أيضاً، تناولت عدة صحف تركية أنباءاً تكشف عن أعمال تنصت جديدة قام بها منتسبون إلى ما يُعرف في تركيا بـ "الكيان الموازي"، وذكرت الصحف؛ أن من بين من تعرضوا للتنصت؛ مسؤولون عسكريون، وأعضاء في حزب "الشعب الجمهوري".

وبقي موضوع تسليح الأكراد في سوريا، ومرور قوات "البيشمركة" الكردية العراقية إلى "كوباني" عبر تركيا؛ مطروحاً في عدد من الصحف التركية، لما للموضوع من انعكاسات أمنية وإنسانية على الداخل التركي.

تمرد وشغب داخل أحد سجون "إزميت"

عنونت صحيفتي "حريت" و "ملليت" موضوع الحريق الذي حصل في أحد سجون مدينة "إزميت" بالقول: "تمرد داخل أحد السجون في إزميت حيث قام المعتقلين بإشعال النار في ممتلكاتهم".

وأكدت صحيفتي "سوزجو و صباح" الخبر، حيث نشرت تقول: "حالة من التمرد مساء الأمس في سجن إزميت".

وأمنياً أيضاً؛ عنونت صحيفة "صباح" تقول: "مقتل محامي وزوجت طعناً أثناء تواجدهما في فيلة مؤمنة".

الكشف عن أعمال تنصت جديدة..و"الكيان الموازي" المتهم الوحيد 

تناولت صحيفة "ستار" في أبرز عناوينها: "الكشف عن قيام التنظيم الموازي بالتنصت على حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية". كما تناولت الصحيفة في خبر آخر التحقيقات مع أنشطة "الكيان الموازي" بالقول: "تطور مهم في العملية التي تستهدف التنظيم الموازي في أنقرة، حيث أصدر النائب العام قرارا بمحاكمة 2 من المشتبه بهم".

كما تناولت الصحيفة، التحقيق مع أحد الكتاب في صحيفة "الزمان" "حسين قولارجا" فكتبت تقول: "قدم حسين قولارجا شهادته في إطار التحقيقات المتعلقة بالتنظيم الموازي".

وذكرت صحيفة "يني عقد" الخبر الآتي: "الهيئة العليا للراديو والتلفزيون تفرض جزاء على قناة تابعة للتنظيم الموازي".
وكتبت في افتتاحية العدد تقول: "المتعاطفون مع التنظيم الموازي داخل حزب العدالة والتنمية، لن يكونوا مرشحين في الانتخابات القادمة بما يقتضيه قانون الفترات الثلاث".

وفي صحيفة "ميلليت" ذكرت أنباء عن عمليات تنصت لعسكريين أتراك، فعنونت الصحيفة تقول: "الكشف عن عمليات تنصت غير قانونية استهدفت 44 شخصا من القوات المسلحة".

أما صحيفة "ميلاد" فذكر رئيس تحريرها "قونقور أفجي أوغلو" في افتتاحية العدد: "أجل، الحزب الذي سيؤسسه إدريس بال هو حزب لجماعة كولن". ويُذكر أن "إدريس بال" برلماني مستقل صرح بنيته تأسيس حزب جديد.

ويؤكد الكاتب في الصحيفة "رمضان أككير" ذلك بالقول: "وأخيراً أعلن أحد الممثلين البارزين لحركة كولن، عن تأسيسهم لحزب سياسي جديد". 

أكراد الداخل والخارج.. مصدر أي توتر بتركيا

في مقاله بصحيفة "طرف" يوجه الكاتب "امبارين زمان" حديثه إلى الأكراد بالقول: "يجب على أكراد سوريا أن يرسخوا شراكتهم، كما فعل أكراد العراق".

ونشرت صحيفة "ميلليت" عن نائب رئيس الوزراء التركي "آق دوغان" قوله: "لن نفتح ممرات لحزب العمال الكردستاني".
وحول عبور قوات "البيشمركة" الكردية إلى "كوباني" عبر تركيا؛ يقول الكاتب "مصطفى كارت أوغلو": "لم يكن من المتوقع أن تسمح تركيا بعبور مقاتلي البيشمركة إلى كوباني من خلالها".

ونقل صحيفة "ميلاد" عن الأمين العام لوزارة "البيشمركة" "جبار ياور" بأن ال 200 مقاتل من البيشمركة الذين سيتوجهون إلى "كوباني" سيعلمون بتنسيق كامل". 

إلا أن الكاتب في صحيفة "زمان" "ممتاز أر ترك اونة" يرى في مقاله أنه: "يجب على تركيا أن تعود بسرعة لامتلاك زمام المبادرة التي فقدتها، وأن تفتح صفحة جديدة مع الأكراد الذين تمتد الشراكة معهم إلى ألف عام". 
التعليقات (0)