حول العالم

جدارية أردنية للتعايش بين المسلمين والمسيحيين

تبلغ نسبة المسيحيين في الأردن 4 بالمئة - أرشيفية
تبلغ نسبة المسيحيين في الأردن 4 بالمئة - أرشيفية
اختتمت مساء اليوم الثلاثاء، في محافظة عجلون الأردنية فعاليات "جدارية التعايش الديني" الداعية للوئام بين المسلمين والمسيحيين في الأردن، بمشاركة 20 شابا وشابة، قاموا على مدار ثلاثة أيام برسم لوحات، تدعو للتسامح الديني على جدار كنيسة "سيدة الجبل" في عجلون.

وقال بلال الصمادي رئيس هيئة "شباب كلنا الأردن" إن "الفعالية التي شارك فيها الشباب ضمت رسامين محترفين وآخرين هواة من أبناء المدينة من قطاع الجامعات والمدارس، بالتعاون مع كنيسة سيدة الجبل وشبيبتها في مدينة عنجرة بمحافظة عجلون"، مضيفا بأن "الرسالة التي أراد الشباب إيصالها في الفعالية تنادي بنبذ العنف والدعوة للتعايش والتسامح الديني"، مؤكداً أهمية العمل نحو ترسيخ قيم التعايش التي يشهدها الأردن بين مسلميه ومسيحيه. وأعلن الصمادي أن طول الجدارية يبلغ 45 مترا وتمتد على طول الواجهة الشرقية ونصف الواجهة الجنوبية للكنيسة. 

وقال راعي الفعالية الأب هيقو فبيان إن "ما قام به الشبان يحمل معاني كبيرة ورسالة للجميع حول التسامح والتعايش الديني والاحترام المتبادل بين أبناء الأديان السماوية السمحة".

ووفق آخر التقارير الصادرة عن المعهد الملكي للدراسات الدينية في الأردن عام 2012 فإن نسبة المسيحيين بين السكان البالغة آنذاك ستة ملايين نسمة وصلت لنحو 4 بالمئة، أي ما يشكل قرابة الـ 250 ألف مواطن، وهم ممثلون بـتسعة مقاعد في مجلس النواب "البرلمان"، وكذلك كانوا على الدوام  وحتى الآن ممثلين بمقاعد وزارية في الحكومة، ولديهم تمثيل وحضور في مختلف أجهزة الدولة، وطالما كانت علاقتهم مع المسلمين في الأردن تتسم بالوئام، بحسب التقرير. 

وكان مجلس النواب الأردني "البرلمان" أقر في الثالث من تموز/ يوليو 2014 قانون مجالس الطوائف المسيحية، الذي بموجبه تؤسس للطوائف المسيحية في المملكة محاكم تسمى مجالس الطوائف المسيحية وإن لمجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الداخلية الاعتراف بأي طائف مسيحية.

وفي ظل الممارسات التي يرتكبها تنظيم الدولة بحق مسيحيي العراق، كثيراً ما كان يدعو المسؤولون الأردنيون إلى أهمية العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين ووقف القتل والتعدي عليهم.

 
التعليقات (0)