سياسة عربية

بان كي مون يشكل لجنة تحقيق في حرب غزة

مون شكل اللجنة للنظر في بعض الحوادث التي وقعت في القطاع - أرشيفية
مون شكل اللجنة للنظر في بعض الحوادث التي وقعت في القطاع - أرشيفية
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الاثنين، عن تشكيل لجنة تحقيق دولية للنظر في الحوادث التي وقعت بعد العمليات العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال على قطاع غزة خلال شهري تموز/ يوليو، آب/ أغسطس الماضيين.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، إن بان كي مون "شكل لجنة تحقيق اليوم الاثنين للنظر في بعض الحوادث التي وقعت في قطاع غزة خلال الفترة من 8 تموز/ يوليو إلي 26 آب/ أغسطس الماضيين"، مضيفا بأن أعضاء لجنة التحقيق "سوف يضطلعون باستعراض وإجراء تحقيقات بشأن عدد من الحوادث المعنية التي شهدت حالات وفاة وإصابات، وأضرار لمباني الأمم المتحدة بالقطاع". 

وأعلن حق أن الهولندي باتريك كامريت، وهو مستشار عسكري سابق عمل في بعثات الأمم المتحدة في الكونغو وإريتريا وأثيوبيا، سيترأس لجنة التحقيق، دون أن يوضح مزيدا من التفاصيل عن موعد بدء عمل اللجنة.

 وشنت قوات الاحتلال في 7 تموز/ يوليو الماضي حرباً على قطاع غزة، استمرت 51 يوماً، وتسببت في مقتل 2165 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، حسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير نحو 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.
التعليقات (0)

خبر عاجل