علوم وتكنولوجيا

وزراء أوروبيون يوافقون على تمويل صاروخ أريان-6

وزراء أوروبيون يوافقون على تمويل صاروخ أريان-6 - أرشيفية
وزراء أوروبيون يوافقون على تمويل صاروخ أريان-6 - أرشيفية
وافقت دول أوروبية الثلاثاء على تمويل صاروخ جديد من طراز أريان-6 بعد أن وحدت مواردها في نسخة مبسطة لمواجهة منافسة دولية متزايدة.

وقالت وزيرة الأبحاث الفرنسية جنيفيف فيورازو بعد محادثات وزارية في لوكسمبورج إن النسخة الجديدة الأقل تكلفة من الصاروخ ستحل محل صاروخ أريان-5 الحالي على أن يتم الإطلاق عام 2020.

ووافق وزراء العلوم من الدول الأعضاء بوكالة الفضاء الأوروبية التي تضم 20 دولة أيضا على تمويل أوروبي لمحطة الفضاء الدولية ومهمة أخرى إلى كوكب المريخ. وكانت أخبار الوكالة الأوروبية قد تصدرت عناوين الصحف الشهر الماضي بعد إطلاق مسبار هبط على سطح مذنب سيار.

وتمثل تكلفة صاروخ أريان-6 نحو نصف حجم الميزانية البالغة ثمانية مليارات يورو (9.9 مليار دولار) التي وافق عليها الوزراء لتغطي فترة عشر سنوات.

وقالت فيورازو "سيحمي هذا القرار 16 ألف فرصة عمل مباشرة في فرنسا و35 ألف فرصة في أوروبا".

ويمثل الاتفاق حلا لنزاع استراتيجي مدته عامان بين فرنسا -التي تؤيد إطلاق صاروخ جديد- وألمانيا -التي تحبذ تطويرا مؤقتا للتكنولوجيا الموجودة.

وقال جان-جاك دورديان المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية إنه سيتم إطلاق صاروخ أريان-6 من جايانا الفرنسية عام 2020 وإطلاق أربعة صواريخ عام 2021 ليرتفع العدد السنوي المستهدف للصواريخ إلى 11 بحلول عام 2023 .
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم