سياسة دولية

المرجعية تدعو الشيعة لعدم إخلاء المدن بـ"الأربعينية"

ممثل المرجعية، أحمد الصافي - (فارس)
ممثل المرجعية، أحمد الصافي - (فارس)
دعت المرجعية الدينية العليا في العراق، الجمعة، إلى عدم إخلاء المدن التي تواجه "خطر العدوان" خلال موسم الزيارة الأربعينية، خشية "استغلال ذلك من قبل الجماعات المسلحة"، فيما شددت على ضرورة أن تكون "الانتصارات" الميدانية الأخيرة مقرونة بالحيطة والحذر.
 
ونقلت "السومرية نيوز" عن ممثل المرجعية، أحمد الصافي، قوله خلال خطبة صلاة الجمعة، التي أقيمت في الصحن الحسيني بمدينة كربلاء، إن "التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة (الشيعية) ومن التحق بهم من المتطوعين (حشد الشعبي) في العديد من المناطق، يجب أن يكون مقروناً بالحيطة والحذر".

ويعدّ موسم الزيارة الأربعينية من أهم المناسبات عند الشيعة، حيث تخرج مواكب العزاء ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من المدن العراقية كافة إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين.

وحث الصافي قوات الجيش العراقي على "التمسك بكل الأراضي التي تم تحريرها" من قبضة "الدولة الإسلامية"، مشدداً على ضرورة "عدم ترك المواقع، وإن كان الترك لأمر مشروع"، وأن يكون التواجد بقدر الكفاية.

وحذر الصافي من استغلال بعض الجهات –لم يسمها- للحالة التي تمر بها البلاد، والاستيلاء على أراضي الدولة، داعياً الجهات المعنية والمسؤولة إلى عدم السماح بأي تجاوز على تلك الأراضي.

وقال الصافي إن " جهات تحاول استغلال حالة البلاد لإنشاء بعض المشاريع الاستثمارية"، لافتاً إلى أن "تأخر تنفيذ المشاريع على تلك الأراضي، لا يسوغ لبعض الجهات الاستيلاء ووضع يدها على تلك الأراضي".

وأشار موقع "السومرية نيوز" إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام جهات وشخصيات بالاستيلاء على أراض تعود ملكيتها للدولة، مستغلين الحالة التي تمر بها البلاد من العمليات العسكرية، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في أكثر من محافظة.
التعليقات (0)