سياسة دولية

أنقرة واثقة من التوصل لحل مع أثينا حول "غاز قبرص"

وزير الخارجية التركي، مولود شاوش أوغلو - الأناضول
وزير الخارجية التركي، مولود شاوش أوغلو - الأناضول
أعرب وزير الخارجية التركي، مولود شاوش أوغلو، في مقابلة مع صحيفة يونانية، الجمعة، عن "الثقة" في التوصل مع أثينا إلى حل لانقطاع المفاوضات لإعادة توحيد قبرص، لكنه بقي على موقفه حول استكشاف الغاز في المنطقة.

وأكد شاوش أوغلو في المقابلة مع صحيفة "كاثيميريني"، في اليوم الأول من زيارة رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إلى أثينا، في ما يتعلق بالخلاف على استكشاف موارد الغاز القبرصية، أنها "مسألة نناقشها وسنجد حلها معاً. أنا واثق أننا سنفعل ذلك (...)، أنا متفائل بخصوص استئناف المحادثات".

غير أنه كرر تأكيد موقفه من استكشاف بلاده لموارد الطاقة مقابل سواحل الجزيرة المتوسطية، الذي أدى إلى تعليق مفاوضات إعادة توحيدها.

وقال: "عندما تتوقف المبادرات الأحادية الطرف بخصوص التنقيب، فسنسحب (سفينة) برباروس" التركية، إلى سبر الأعماق التي أدى دخولها في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية القبرصية إلى الخلاف الأخير.

وقال إن "مضاعفة مشاركة اليونان (في هذا الملف) أمر إيجابي جداً"، مضيفاً أنها لعبت مؤخراً "دوراً بناء"، لإعادة الطرفين إلى طاولة التفاوض.

وأضاف الوزير التركي: "يجب حل المسألة القبرصية سريعاً"، متحدثاً عن "فرصة أخيرة ينبغي عدم تفويتها".

وأتى إرسال السفينة التركية رداً على قرار السلطات القبرصية السماح بأعمال تنقيب استكشافية، للعثور على مخزونات غاز مقابل سواحل الجزيرة.

وتعارض تركيا استغلال الحكومة القبرصية اليونانية مخزون النفط أو الغاز قبل أي اتفاق حول إعادة توحيد الجزيرة المقسومة، منذ أن اجتاحت تركيا شمالها، واحتلته عام 1974.

ويلتقي داود أوغلو ونظيره أنتونيس ساماراس، مساء الجمعة، في منتدى اقتصادي، وسيعقدان مؤتمراً صحفياً السبت.

في هذه المناسبة منع التظاهر في وسط أثينا حتى بعد ظهر السبت، كما جرى في أثناء الزيارة الأخيرة للمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل.
التعليقات (0)

خبر عاجل