سياسة دولية

نتنياهو: "صوت" إسرائيل أسهم بإفشال محادثات إيران

نتنياهو قال إنه من "حسن الحظ" فشل المحادثات النووية - أرشيفية
نتنياهو قال إنه من "حسن الحظ" فشل المحادثات النووية - أرشيفية
قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لعبت دورا رئيسيا في منع التوصل إلى اتفاق مع إيران حول كبح نشاطات برنامجها النووي الشهر الماضي.

وقال نتنياهو في كلمة مسجلة لمركز فكري في واشنطن، إن الاتفاق كان من شأنه "بشكل فعال أن يترك إيران على عتبة أن تصبح قوة نووية"، مضيفا أن "صوت إسرائيل ومخاوفنا لعبت دورا حاسما في منع التوصل إلى اتفاق سيئ". 

واعتبر نتنياهو أن تمديد المفاوضات النووية يجب أن يستخدم للضغط على إيران للتخلي عن أسلحتها النووية، مؤكدا أنه من "حسن الحظ أن الاتفاق لم يتم"، لأن أي اتفاق كان سيؤدي لجعل إيران قوة نووية مؤثرة، بحسب قوله.

وفي 25 تشرين الأول/ نوفمبر الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في العاصمة النمساوية فيينا تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق في المفاوضات النووية بين إيران، وأعضاء مجموعة 5+1، لسبعة أشهر، بعد انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات دون التوصل لاتفاق نهائي.

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في 20 يونيو/ تموز من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجانبين دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى الـ 24  من الشهر الماضي.

ومنذ عام 2003، يثير الغرب الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه الأخيرة، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.
التعليقات (0)