سياسة عربية

المرزوقي يحذّر مع انطلاق حملته من تزوير الانتخابات

المرزوقي وسط العاصمة في أول أيام الدعاية الانتخابية للدور الثاني - الأناضول
المرزوقي وسط العاصمة في أول أيام الدعاية الانتخابية للدور الثاني - الأناضول
حذّر الرئيس التونسي الحالي والمرشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية، محمد المنصف المرزوقي، خلال افتتاح حملته الانتخابية، الثلاثاء، من "مغبّة تزوير الانتخابات" التي ستجري في 21 كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري.

ودعا المرزوقي، الذي كان يلقي خطابا حماسيا وسط حضور جماهيري غفير بمنطقة باب سويقة في العاصمة تونس، التونسيين إلى أن يكونوا "عُيون تونس ضدّ التزوير، وجنود الثورة والديمقراطية".

عنف وتهديد

وكشف المرزوقي عن موقف تعرّض له لحظة خروجه من المسجد، حين أسرّ له مواطن بأن أشخاصا يعرفهم عنّفوه بسبب مساندته له، وأنهم هدّدوه إن لم يبتعد عن مناصرته له.
 
وبنبرة استغراب علّق المرزوقي، الذي كان محاطا بطوق أمني بالقول: "هذا وهم لم يبدؤوا في الحكم؟".

وأضاف أن "هذه المعركة الانتخابية بصدد بلورة مواطنين حقيقيين يدافعون عن الأفكار والقيم، ولا يُشترون بالمال، ولا يمكن مغالطتهم بالإعلام، ولا يصدّقون الإشاعات الكاذبة"، على حد تعبيره.

وتعهّد المرزوقي أمام الجماهير، -التي كانت تقطع كلمته من حين إلى آخر بالتصفيق- بالقضاء على الإقصاء والتهميش، التي تعاني منهما مناطق وأحياء كثيرة في تونس.

خطورة فوز السبسي

وتطرّق المرزوقي إلى ما أسماها "عصابات المال التي تقف وراء الإشاعات الصادرة بحقه، ملتزما بالحفاظ على المال العمومي"، على حدّ قوله.

وتابع: "لا أحد دخل قصر قرطاج وحافظ على المال العمومي مثلما حافظت عليه أنا". كما أنه نبّه على خطورة فوز منافسه، في إشارة إلى الباجي قايد السبسي "الذي سيعود بتونس إلى الوراء"، حسب قوله.

وقال إنه في حال حصول ذلك "فانّ ما تمّ تحقيقه من مكاسب في مجال الحقوق والحريات العامة خلال السنوات الثلاث الأخيرة سيذهب هباء منثورا".

"السيد الرئيس" ليس عدوّا

في المقابل، نفى المرشح الرئاسي السبسي أن يكون منافسه المرزوقي عدوا له، و"أنه يسميه السيد الرئيس، لأنه يحترم الدولة وقيم الجمهورية بغضّ النظر عن موقفه منه"، وأنه لا يرفض ولا يرحّب بمناظرته.

وأضاف السبسي في لقاء على راديو "شمس إف أم" أن "الشعب التونسي من حقّه أن يعيد انتخاب المرزوقي إذا كان راضيا عن أدائه خلال السنوات الثلاث من الحكم، أما إذا كان غير راضٍ فمن حقّه أن يصوّت لغيره"، على حدّ قوله.

وكان المرزوقي عبّر في مقابلة مع وكالة الأناضول، الثلاثاء، عن أسفه لعدم قبول منافسه السبسي إجراء مناظرة تلفزيونية معه، وأنّه على استعداد للتعامل مع "حكومة ندائية" (نداء تونس).

كما أنه عدّ الوفاق الحاصل في انتخاب رئاسة مجلس نواب الشعب بين حركتي نداء تونس والنهضة "أمرا جيدا"، على حدّ وصفه. 

وانطلقت، الثلاثاء، الحملة الانتخابية في تونس وفي الخارج، للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، وتستمر حتى 19 من الشهر الجاري على أن تجرى يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر داخل تونس، وأيام 19 و20 و21 من الشهر ذاته خارجها.

ويتنافس في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية كل من مرشح حركة "نداء تونس"، الباجي قائد السبسي، الحاصل على 39.46 في المئة، في الجولة الأولى، ومحمد المنصف المرزوقي (مستقل)، الحاصل على 33.43 في المئة.






التعليقات (0)

خبر عاجل