حول العالم

فوضى تعم الأجواء البريطانية بسبب عطل معلوماتي

نجم عن الفوضى تأخير أو إلغاء مئات الرحلات الداخلية والدولية - أ ف ب
نجم عن الفوضى تأخير أو إلغاء مئات الرحلات الداخلية والدولية - أ ف ب
تعرضت الرحلات الجوية المغادرة من لندن أو القادمة إليها لاضطراب شديد اليوم الجمعة، بسبب عطل فني في المركز الرئيسي لمراقبة حركة الملاحة الجوية في إنجلترا، مما أجبر السلطات على الحد من دخول المجال الجوي البريطاني.

وتوقفت الرحلات الجوية القادمة أو المغادرة من مطار هيثرو الدولي، الذي يوصف بأنه أكثر مطارات العالم ازدحاماً لمدة لا تقل عن ساعة، قبل إعلان البدء في إعادة تشغيل المطار.

وقالت الهيئة الوطنية لحركة الملاحة الجوية في بريطانيا في بيان وضع على موقعها على الإنترنت "المجال الجوي للمملكة المتحدة لم يغلق لكن تم تقليص قدرة المجال الجوي للتعامل مع الوضع."

وأعلن في وقت لاحق أنه تم إعادة تشغيل النظام، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت للعودة إلى العمل المعتاد بشكل كامل.

وقال مطار جاتويك وهو مطار رئيسي آخر جنوبي العاصمة، إن الرحلات الجوية تقلع لكن مع بعض التأخير. وقال مطار ستانستيد ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في بيان، إنه يجري استئناف الرحلات المغادرة أيضاً.

ولم يتح على الفور معرفة تفاصيل عن سبب المشكلة. وقال مصدر حكومي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن الامر لا يتعلق فيما يبدو بأي خطر أمني على المملكة المتحدة.

ونظراً لأن مطار هيثرو مركز رئيسي لعمليات النقل الدولية فمن المرجح أن تتأثر دول أخرى غير المملكة المتحدة بما حدث. وطبقاً للموقع الإلكتروني لمطار هيثرو يسافر أكثر من 67 مليون راكب عن طريق هذا المطار سنوياً، من خلال خدمات تقدمها 90 شركة طيران إلى أكثر من 180 جهة في أكثر من 90 دولة.

وقال مسؤولون بمطاري برمنجهام ومانشستر بوسط وشمال إنجلترا، إنهما لم يتأثرا نتيجة لإغلاق المجال الجوي، وإن المطارين مستعدان لقبول تحويل رحلات جويةإليهما.

وقالت شركة الطيران البريطانية (آي.سي.إيه.جي.إل) إن المسافرين الذين لا يرغبون في السفر اليوم الجمعة، يمكنهم استرداد قيمة التذاكر بالكامل أو تأجيل السفر.

وقالت الهيئة الوطنية لحركة الملاحة الجوية في بريطانيا، إنها واجهت مشكلة فنية في مركز مراقبة الحركة في سوانيك بجنوب إنجلترا، وإن كانت لم تحدد بعد سبب المشكلة.

وقال وزير النقل البريطاني باتريك ماكلولين إنه طلب تفسيراً شاملاً لما حدث اليوم الجمعة، ووصف تعطل حركة الطيران بأنه أمر "غير مقبول".

وأضاف ماكلولين في بيان "أي اضطراب في نظام الملاحة الجوية عندنا، أمر يثير أعلى درجة من القلق خاصة إذا جرى في فترة من العام تسبق موسم العطلات."

وقال "حدوث اضطراب بهذا الحجم، هو ببساطة أمر غير مقبول، وقد طلبت من الهيئة الوطنية لحركة الملاحة الجوية توضيحاً كاملاً لما حدث هذا المساء. أريد أن أعرف ما هي الخطوات التي ستتخذ لمنع تكرار ماحدث."
التعليقات (0)