علوم وتكنولوجيا

"اياتا" تطالب بوضع لوائح لرحلات الطائرات بدون طيار

وثقت اياتا أكثر من 190 واقعة خطيرة في عام 2014 - أرشيفية
وثقت اياتا أكثر من 190 واقعة خطيرة في عام 2014 - أرشيفية
قال توني تايلر مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) إن التوسع في استخدام طائرات وطائرات هليكوبتر بدون طيار يجري التحكم فيها عن بعد يسبب المزيد من المخاطر ما يتطلب رد فعل يتسم بالحسم من جهات تنظيمية ضمانا للسلامة.

وقال تايلر في مقابلة على هامش يوم الإعلام العالمي للاتحاد الجمعة "لست ممن يبالغون في المطالبة بفرض إجراءات تنظيمية. ولكنها صناعة جديدة وستحلق طائراتها إلى جانب طائرات قطاع رسخ أقدامه. وفي ضوء ما تثيره من قضايا سلامة ثمة حاجة لأن تتعامل معها الجهات التنظيمية وتسايرها."

وتأتي مخاوف تايلر وسط تقارير متزايدة عن رحلات خطيرة لطائرات بدون طيار في مطارات واستادات وقواعد عسكرية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وفي الآونة الأخيرة وثقت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أكثر من 190 واقعة خطيرة في عام 2014 بينها حالات اقتربت فيها طائرات بدون طيار لمسافة لا تزيد عن 15 مترا من طائرات نفاثة أثناء هبوطها في نيويورك ومدن أخرى.

ومن المقرر أن تصدر إدارة الطيران الاتحادية مسودة لوائح لتنظيم رحلات الطائرات بدون طيار في وقت لاحق من الشهر الجاري ويتوقع خبراء أن تضع قيودا على الرحلات الترفيهية الخطيرة.

وهذه القواعد جزء من مساعي الإدارة الامريكية للسماح بتحليق طائرات بدون طيار في المجال الجوي الأمريكي بحلول أيلول/ سبتمبر 2015 .

وقال تايلر الذي تتعامل منظمته مع 250 شركة طيران وشحن جوي في 117 دولة إن اللوائح الجديدة ستصدر في الوقت المناسب.
التعليقات (0)