ملفات وتقارير

الإلحاد.. آخر موضات محاربة الإسلام السياسي بمصر

مصرية ترفع لافتة تسخر من التيار الإسلامي عقب الانقلاب - أرشيفية
مصرية ترفع لافتة تسخر من التيار الإسلامي عقب الانقلاب - أرشيفية
ما زال تقرير مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية حول تزايد ظاهرة الإلحاد بين الشباب في الدول الإسلامية، وخصوصاً مصر التي تصدرت قائمة "الملحدين العرب"، يثير ردود فعل حول أسباب نشر التقرير وتوقيته والهدف منه.

ويتزامن ذلك مع ازدياد انتقادات عدد من الباحثين والمتخصصين لما وصفوه بـ"النشاط المحموم" الذي تشهده وزارة الأوقاف المصرية، لجعل الأوقاف والأزهر ودار الإفتاء؛ المراجع الوحيدة لما يُسمى "الإسلام الوسطي".

وكان وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، قد وصف الأربعاء الماضي "انتشار" الإلحاد في مصر بأنه "أمر مقلق يحتاج إلى وقفة جادة"، متهماً "تيارات الإسلام السياسي" بأنها دفعت الشباب المصري إلى الإلحاد بسبب ممارستها "التخريب والتدمير والتكفير والتطرف" على حد قوله.

الأزهر يتحمل المسؤولية

وحمّل الباحث في شؤون الحركات الإسلامية سامح عيد، مسؤولية انتشار "الفكر المتطرف" وشيوع "الإلحاد" لـ"الأزهر"، واصفاً إياه بـ"الجامد في فكره ودعوته".

وأكد لـ"عربي21" أن الأرقام التي ذكرتها وزارة الأوقاف بشأن عدد الملحدين "غير دقيقة"، مؤكداً أن الأعداد تتجاوز ما أُعلن عنه بكثير.

واتهم عيد "الأزهر" و"الأوقاف" بأنهما "يحاولان درء التهم عن نفسيهما، والحقيقة هي أنهما أحد أهم أسباب التطرف والإرهاب؛ لأنهما يسعيان إلى تحصين التراث الديني، كعلوم الفقه والحديث، وجعلهما من ثوابت الدين".

ووجّه الكاتب الصحفي محمد القدوسي أصابع الاتهام في "انتشار الفكر الإلحادي" إلى وزارتي الأوقاف والإعلام.

وقال لـ"عربي21" إن "مناهج التعليم والعمل الدعوي في المساجد، التي تشرف عليها وزارتا الأوقاف والإعلام، تفرد مساحات واسعة للآراء المتطرفة التي تكذب على الله ورسوله، وتؤدي إلى الإلحاد".

وأضاف: "الإلحاد موجود منذ زمن بعيد، وليس له علاقة بالفكر المتطرف كما تدعي الهيئات الدينية الرسمية".

الأزهر يرد

وفي المقابل استنكر وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان ما وصفه بـ"التصريحات المغرضة التي تنال من الأزهر الشريف"، وقال إن "الأزهر لا يسعى للوصاية على أحد، وقد رفض أن تكون له المرجعية أو السلطة على دساتير الدولة".

وأضاف لـ"عربي21": "الأزهر وعلماؤه يواجهون حرباً معلنة، ولا غرابة في ذلك؛ فهو أكبر المؤسسات الدعوية والعلمية التي تعمل على الأرض، ومنهجه وسطي، وليس فيه تطرف ولا إلحاد".

وفيما يتعلق بعدد الملحدين في مصر الذي أوردته وزارة الأوقاف في تقريرها منسوباً إلى مركز "ريد سي" التابع لمعهد "جلوبال" وهو 866 ملحداً؛ فقد قلل وكيل الأزهر من أهميته، مشيراً إلى أنها "نسبة لا تذكر مقارنة بعدد سكان البلاد".

وأضاف أن الإلحاد ظاهرة "غير متفشية في المجتمع المصري"، مؤكداً أنه "سيتم حصارها بجهود رجال الدين والأزهر والكنيسة".

إظهار الإلحاد

من جانبه؛ اتهم رئيس حزب الأصالة المهندس إيهاب شيحة، مؤسسات رسمية وإعلامية بأنها "تسعى إلى إظهار الإلحاد من خلال مناقشته على العلن بكل حرية وأريحية".

وقال لـ"عربي 21": "نحن أمام حالة من إظهار هذا الفكر المتطرف الذي لا يشكل ظاهرة حقيقية في المجتمع المصري".

وأضاف أن مؤسسات النظام تفتح الباب أمام كل ظواهر الإلحاد والانحلال والاختلال، مشيراً إلى أنها "لا تجرّم سب الذات الإلهية أو الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، في الوقت الذي تجرّم فيه سبَّ فنان أو راقصة، وتحصّن انقلاب 30 يونيو من القذف".

ووصف شيحة وزارة الأوقاف بأنها "أحد أذرع النظام في مواجهة خصوم الدولة، لا مواجهة الأفكار المتطرفة كما تدعي"، مستشهداً بأن "وزير الأوقاف كان عضواً في اللجنة التي كانت تجيز خطباء ودعاة الجمعية الشرعية التي أصبحت اليوم تحارب وتكفَّر من قبل وزارة الأوقاف".

التطرف عكس الإلحاد

بدورها رفضت مستشارة العلوم الاجتماعية بالمركز القومي للبحوث الدكتورة عزة كريم، ربط الإلحاد بالتطرف الديني أو الفكري، مستغربة تحديد رقم لعدد الملحدين"حيث لا يوجد في مصر من يسجل نفسه على أنه ملحد" كما قالت.

وأضافت لـ"عربي21" أن الحديث عن عدد بعينه خطأ، وبالتالي كل ما يُبنى عليه من تحليل خطأ أيضاً، فالإلحاد لا يمكن إحصاؤه"، متسائلة: "كيف يكون التطرف الديني أحد أسباب الإلحاد، وهو عكسه تماماً؟".

وتابعت: "كان على دار الإفتاء أن لا تُدخل نفسها في هذا اللغط، دون بينة، أو معلومات علمية دقيقة".

وأوضحت أستاذة علم الاجتماع، أن وزارة الأوقاف تستخدم تلك الأرقام ضمن بياناتها للهجوم على الأفكار الأخرى، مشيرة إلى "توظيفها بشكل سياسي للتشكيك في فكر ونهج المتدينين من السلفيين والإخوان المسلمين وغيرهم، ليس أكثر ولا أقل".
التعليقات (3)
عزيز
الأحد، 12-12-2021 06:44 م
أخبار االعالم
محمديل زيدان موريتانيا
السبت، 13-12-2014 11:04 م
إذا كان رب البيت للدف ضاربا فلا تلومن الصبيان على الرقص مثل عربي قديم حين يخرج من علماء وأساتذة الأزهل من ينسب إلى الله رسلا بالباطل ومن ينكر حرمة الخمر ومن يقول أن الزني بأجر غير حرام فمن نتهم ونحن ننظر إلى الجاني متلبسا ولماذا نلوم الصغار ونتكر عتاة الملحدين الذين جعل التدين خطيئة والرقص فضيلة معضلتنا أن الملحدين اوجدوا مسلمات تخدم فكرهم صار الرافض لها منبوذا أما القابل لها فهو في ركابهم ولايستطيع منازلتهم لأنهم إما منهم او يخشاهم ومن الإثنين لا يتوقع فتح
محمديل زيدان موريتانيا
السبت، 13-12-2014 11:01 م
إذا كان رب البت للدف ضاربا فلا تلومن الصبيان على الرقص مثل عربي قديم حين يخرج من علماء وأساتذة الأزهل من ينسب إلى رسلا ومن ينكر حرة الخمر ومن يقول أن الزني بأجر غير حرام فمن نتهم ونحن ننظر إلى الجاني متلبسا ولماذا نلوم الصغار ونتكر عتاة الملحدين الذين جعل التدين خطيئة والرقص فضيلة معضلتنا أن الملحدين اوجدوا مسلمات تخدم فكرهم صار الرافض لها منبوذا أما القابل لها فهو في ركابهم ولايستطيع منازلتهم لأنهم إما منهم او يخشاهم ومن الإثنين لا يتوقع فتح