صحافة دولية

أردوغان يهاجم رجال الدين المُخادعين.. ويحذر منهم

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
أفردت الصحف التركية في عددها الصادر اليوم الخميس، مساحات واسعة لمناقشة قضايا الجماعات الإسلامية والكيان الموازي والذي بات ملاحقا من الحكومة التركية في مختلف المؤسسات وأماكن العمل. 

أردوغان يهاجم رجال الدين المُخادعين.. ويحذر منهم

نقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، قوله: كونوا حذرين من المخادعين الجدد الذي يستخدمون الدين مثل حسن صباح، ومدعي النبوة. ونشرت صحيفة "ملليت" خبر جاء فيه أن أردوغان هاجم رجال الدين المخادعين في تركيا وعموم العالم الإسلامي، وحذر منهم ومن استغلالهم للدين وللقضايا المختلفة.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "زمان" ممتاز أر ترك أونةفي مقال له بأن: حديث أردوغان بأنه لا يوجد لديه حرص على دخول الاتحاد الأوروبي، تعطي تصورا عن التوافق بين لجوء أردوغان إلى الخطاب الإسلامي، والواقع السياسي السيء الذي تعانيه تركيا.

ونقلت صحيفة "ميلاد" عن أردوغان قوله، بأن هذا وقت الحديث بأشياء جديدة بلسان مولانا، والتوجه نحو تركيا الجديدة.

هل حُكم على جماعة "كولن" بالخسران؟

يلفت الصحفي ماركار عصيأن في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأنه: وبالنظر لما حصل عام 1999 من إرسال أوجلان إلى تركيا، وكولن إلى أمريكا، والسيد أردوغان إلى السجن، كل شيء سيكون واضحا أمامنا.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي، سامي كايا ديبي، في مقال بأنه وباختصار فتح الله كولن وجماعته محكوم عليهم بالخسران، لما قاموا به، ولتصديهم لقيم الشعب والأمة والدولة. وذكرت صحيفة "ستار" بأنه سيتم نقل 16 شخصا من بينهم أكرم دوم أنليوهدا يتكاراجا، المعتقلين في قضية التنظيم الموازي إلى المحكمة.

ونشرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن أردوغان وجه رسالة إلى زعيم الكيان الموازي "فتح الله غولن"، مفادها بأنه: لا عائق أمام رغبتك في العودة لتركيا. ويفيد رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، الصحفي، أمين شولاشان، في مقال له بأنه: وقبل مجيء مرحلة الولايات المتحدة الأمريكية كان أردوغان علاقة طيبة مع فتح الله غولن.

جماعة "الملا محمد" تخلط أوراق قضية "الكيان الموازي"

يلفت رئيس تحرير صحيفة "حريت" الصحفي، عاكف باقي، في مقال له، بأنه: أول من حذر من علاقة جماعة الملا محمد بالقاعدة كان هو فتح الله كولن، قبل أن يتم الإشارة للقضية. وتشير صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن الحكومة التركية هي من قام بالحملة التي استهدفت جماعة"الملا محمد"، وقام أردوغان بتسويقها لأمريكا على أنها ضد القاعدة.

وترى الصحفية، حليمة كوكجة، في مقال لها بصحيفة "ستار" بأن: الجماعة استطاعت إنشاء بنية فعالة لا تشاهد إلا مسلسلات الجماعة، ولا تقرأ سوى ما يصدر عن دور نشرها، ولا تأتمر  إلا بأمرها.

وتساءل رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي عبدالرحمن ديليباك، في مقال له: كيف انتقلت الجماعة من الحديث عن التسامح والحوار، إلى هذه المرحلة مرة واحدة؟ تقريباً لم تعد هناك أي جماعة إسلامية تدعمهم.
ملاحقة "الكيان الموازي" تطال الإعلام في تركيا

وذكرت صحيفة "زمان" أنه تم التوجه للقضاء لتقديم الشكوى ضد الإجراءات التي استهدفت حرية الإعلام. ونشرت الصحيفة، في خبر آخر لها، ما قالت إنه "فضيحة في الحملة الأمنية التي استهدفت الإعلام: لا يتم الإفصاح عن القرارات للمحامين". ويشير الصحفي، شاهين ألباي، في مقال له بذات الصحيفة إلى أن ردات الفعل القادمة من أنحاء العالم المختلفة على التضييق على حرية الصحافة، أثبتت عبثية عدم الاهتمام بالرأي الدولي.

ويرى الصحفي، بيرام زيلان، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأنه: بإمكاننا القول بأن الإعلام في كثير من الدول يعمل لمجموعات المصلحة، ولخدمة العقول الموجهة للدولة. ويتساءل الصحفي، عبدالقادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق": هل تحدثت عن حرية الإعلام يا صديقي التابع للتنظيم الموازي؟ أنظر إلى المرآة قبل كل شيء.

داود اوغلو: الـ 17 من ديسمبر يوم للاحتفال"بليلة العروس"

نقلت صحيفة "يني عقد" عن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قوله بأن: يوم الـ 17 من ديسمبر سيبقى كما هو، يوم للاحتفال"بليلة العروس".- ليلة يحييها الأتراك، وهي ليلة وفاة مولانا جلال الدين الرومي -. وأشارت الصحيفة، في خبر آخر لها إلى أن وزيرالصحةالتركي"محمّدمؤذنأوغلو" أشار إلى أن: يوم الـ 17 من ديسمبر هو اليوم الذي قامت فيه الذئاب التي ارتدت ثوب الغنم، بنصب الفخ.

وتشير صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن الأدلة والحقائق تكشف عن الحملة التي استهدفت الشعب في الـ 17 من ديسمبر. موضحة بأنه ومع انتهاء عملية أخذ إفادة أكرم دومانلي رئيس تحرير جريدة الزمان، يصبح جميع المعتقلين في إطار حملة الـ 14 من ديسمبر قد قدموا إفاداتهم. ونشرت صحيفة "طرف" خبرا في ذات السياق، ذكرت فيه بأنه انتهت عملية أخذ إفادات كل من أكرم دومان ليوهدايتكاراجا، المعتقلين في إطار حملة الـ 14 من ديسمبر.

البنك المركزي الأمريكي يحافظ على سياسته برفع سعر الفائدة

تناقلت الصحف التركية، خبرا مفاده بأن البنك المركزي الأمريكي قام بالتعليق على ارتفاع سعر الفائدة مغيرا تعهدا بإبقاء الفائدة منخفضة "لفترة كبيرة".

وذكرت صحيفة "ميلاد" بأن البنك المركزي الأمريكي "قام بالتعليق على ارتفاع سعر الفائدة مغيرا تعهدا بإبقاء الفائدة منخفضةلفترة كبيرة". وتشير صحيفة "طرف" إلى أن البنك المركزي الأمريكي يحافظ على سياسته فيما يتعلق برفع سعر الفائدة، ويبقى السعر على ماهو عليه لفترة أخرى.

عرقلة لحركة رأس المال في روسيا.. والعقوبات الاقتصادية تزاداد

يفيد رئيس تحرير صحيفة "طرف"، الصحفي، سليمان ياشار، في مقال له، بأنه: ستزداد العقوبات الاقتصادية الأوروبية على روسيا. ويرى الصحفي، صازين أوناي، في مقال له بذات الصحيفة، بأن: روسيا أصبحت ساحة لاختبار مدى تأثير الأزمات الاقتصادية فيها، في ظل قيادات استبدادية شعبية.

ويلفت الصحفي، أردال صغلام، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أن: الخوف الحقيقي هو من عرقلة حركة رأس المال في روسيا.
التعليقات (0)