علوم وتكنولوجيا

ثغرة أمنية تهدد الملايين من مستخدمي أجهزة "أبل"

أبل تواجه الأزمات واحدة تلو الأخرى - (أرشيفية)
أبل تواجه الأزمات واحدة تلو الأخرى - (أرشيفية)
تكشفت تفاصيل ثغرة أمنية جديدة لكنها خطيرة في أنظمة التشغيل التي تعمل على أجهزة حواسيب "أبل" المنتشرة بالملايين حول العالم، وهو ما يهدد سلامة البيانات والمعلومات على هذه الأجهزة. 

وحذرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي من الثغرة المسماة شيلشوك (Shellshock) والتي تعاني منها أنظمة التشغيل (OS X) الموجودة في أجهزة "أبل"، حيث يمكن ان تنتهي الى فقدان السيطرة بالكامل على الأجهزة، بعد أن ينفد اليها القراصنة.

ووفقا للوزارة فإن الثغرة الأمنية شيلشوك تعد أخطر من ثغرة هارتبليد (Heartbleed) التي اكتشفت في نيسان/ أبريل الماضي كونها تمكن القراصنة من التجسس على الأجهزة دون فرض سيطرتهم عليها. 

وأضافت الوزارة أن الثغرة الأمنية كامنة في برنامج باش (Bash) الذي يستخدم في توجيه الأوامر بأجهزة تعمل بنظام لينوكس. 

وقال محللون للبرمجيات إن الثغرة الأمنية تمكن القراصنة من السيطرة على توجيه الأوامر في نظامي أو إس إكس  (OS X)  ولينوكس، وتمكنهم أيضاً من تجاوز تحكم المستخدم للجهاز بفرض سيطرة تامة عليه. 

من جانبها، صنفت إحدى شركات الأمن الإلكتروني رابيد7 (Rapid7) الثغرة الأمنية بالخطيرة ووضعتها على التصنيف رقم 10 لتوضيح أنها شديدة التأثير على الأجهزة.

وقال مدير الهندسة بالشركة، تود بيردسلي: "عن طريق هذه الثغرة الأمنية، يمكن للقراصنة التحكم في نظام التشغيل، والوصول إلى المعلومات السرية وإجراء تغييرات". 

وأضاف أنه "من الضروري على الأشخاص الذين يستخدمون برنامج باش أن يقوموا باستخدام ملف أمني يساعد على غلق هذه الثغرة". 
التعليقات (0)