ملفات وتقارير

المرزوقي يُهنّئ السبسي ومحتجّون يحرقون مركزي أمن

جدد حزب نداء تونس تأكيده عدم تكوين أي تحالف بينه وبين حركة النهضة - الأناضول
جدد حزب نداء تونس تأكيده عدم تكوين أي تحالف بينه وبين حركة النهضة - الأناضول
أكّد عدنان منصر، مدير حملة المرشّح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية محمد منصف المرزوقي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنّ مرشّحه هنأ منذ قليل الباجي قايد السبسي الذي أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات اليوم فوزه في السباق الرئاسي.

من جانبه، أكّد القيادي بحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، طارق الكحلاوي أن محمد منصف المرزوقي، الرئيس المنتهية ولايته "لا يريد  يُعقّد الانتقال السلمي للسلطة"، بعد إعلان فوز المرشّح الباجي قايد السبسي ظهر اليوم الاثنين في أوّل انتخابات رئاسية في الجمهورية الثانية.

لن يطعن في النتائج

وأضاف الكحلاوي في تصريح لإذاعة موزاييك الخاصة، أنّ المرزوقي لن يطعن في نتائج الانتخابات، لافتا إلى أن مرشّحه "سيعلن عن تقبّله للنتائج وتهنئة للفائز في السباق الرئاسي"؛ الذي جرى الأحد 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

ولفت الكحلاوي إلى أن المؤتمر من أجل الجمهورية "سيبقى في مراقبة الوضع السياسي وتطوراته في إطار المناخ الديمقراطي وما تسمح به الممارسات الديمقراطية".

لكنّه لم يخف "تخوّفاته، التي لا تزال قائمة، من الهيمنة على السلطة"، بحسب تعبيره، مطالبا حملة منافسهم بالتحلّي بالتواضع وعدم شحن أنصار قايد السبسي حتّى لا تنفلت الأمور في الشارع وتؤدّي إلى ما لا يحمد عقباه.

حرق مركزي شرطة وحرس

وأضرم محتجون النار، ظهر الاثنين، في مركزي شرطة وحرس بمدينة الحامة من محافظة قابس (440 كلم جنوب العاصمة تونس)، بعد احتجاجات شهدتها المنطقة منذ مساء الأحد إثر إعلان ثلاث شركات سبر الآراء للنتائج الأولية للانتخابات، وأكّدت فيها فوز السبسي.

وحاول المحتجون اقتحام منطقة الأمن الوطني حيث سَجّلت المواجهات إصابات في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن التي اضطرت غلى الانسحاب من المدينة خوفا من تطوّر المواجهات هناك.

وعبّر محسن مرزوق، مدير حملة قايد السبسي، المرشّح الفائز، إنه يأمل في أن يتمّ التسليم السريع للسلطة، مشيرا إلى أن "تونس في حاجة إلى أي حركة نبيلة لتسريع نسق التداول على السلطة وتحد من درجة التوتر".

 لقاء قبل تسليم السلطة

وأضاف مرزوق في تصريح إذاعي، أن "أيديهم (نداء تونس) ممدودة للجميع"، راجيا أن "عقد لقاء بين قايد السبسي والمرزوقي قبل تسليم السلطة رسميا وإعطاء صورة إيجابية تساهم في التخفيض من درجة  التوتر".

وقال إن "الناخبين في الجنوب لم يصوّتوا ضدّ الباجي قائد السبسي اعتباطيا، بل توجد وراءه دوافع ويجب دراستها وتفسيرها".

من ناحية ثانية، جدد الأمين العام لحركة "نداء تونس" الطيّب البكوش الاثنين، تأكيده عدم تكوين أي تحالف بين النداء وحركة النهضة.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات الاثنين رسميا فوز الباجي قايد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية في تونس.

وقالت الهيئة إنّ قايد السبسي حصل على 55.68 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل منافسه الدكتور المنصف المرزوقي على نسبة 44.32 بالمئة من أصوات الناخبين. وبلغت النسبة الكلية للتصويت في الانتخابات 60.11 بالمئة.
التعليقات (0)