سياسة عربية

الخارجية الكويتية تطالب بالتحقيق مع النائب السابق الدويلة

النائب السابق مبارك الدويلة - أرشيفية
النائب السابق مبارك الدويلة - أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، مساء الخميس، مخاطبة النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتحقيق مع قيادي بحركة سياسية مقربة من جماعة الإخوان بشأن "إساءته" لدولة الإمارات وقياداتها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مصدر مسؤول قوله إن “الوزارة تعرب عن استنكارها واستيائها الشديدين لما جاء على لسان عضو مجلس الأمة السابق مبارك الدويلة، عضو المكتب السياسي للحركة الدستورية الإسلامية، القريبة من جماعة الإخوان المسلمين بالكويت، من إساءة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقياداتها”.

و أضاف أن “الوزارة باشرت في اتخاذ الاجراءات القانونية عبر مخاطبة النائب العام ضرار العسعوسي.

وكان الدويلة تساءل في مقابلة الثلاثاء الماضي، على قناة “المجلس″ التابعة للبرلمان الكويتي، عن سبب  كره ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية، محمد بن زايد آل نهيان، للإسلام السني ومحاربته بشدة في السنوات الأخيرة”، لافتا إلى أنه “لا أحد من إخوان الكويت يعرف ما سر هذا الموقف العدائي الشخصاني ضد الإخوان”.

وأضاف الدويلة أن “محمد بن زايد، وحده هو من خلق هذه الروح من الكره والبغض تجاه الإخوان المسلمين وكل ما هو سني”.

وأوضح المصدر أن “مخاطبة النائب العام جاءت في أعقاب الاتصالات التي تلقاها المسؤولون في الدولة من الأشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة والتي عبروا خلالها عن استنكارهم واستيائهم لما جاء في المقابلة المشار إليها”.

و أبدى المصدر “استياء واستنكار الكويت الشديدين لما جاء على لسان عضو مجلس الامة الكويتي السابق.    

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الدويلة، حول ما أعلنته الخارجية، غير أنه قال في بيان بوقت سابق الخميس: “تابعت
باستغراب شديد حملة تحريض من مجموعة الإمارات (المؤيدين للإمارات)، بفرعيها الكويتي والاماراتي، بزعم أنني تعرضت للشيخ محمد بن زايد واتهامي بالإساءة إليه، وكل ذلك عندما أجبت على سؤال في مقابلة تلفزيونية عن سبب عدائه للإخوان وللتيار الإسلامي السني”.

و أضاف “استغرابي جاء من طبيعة هذه الهجمة التي اتسمت بالعنف والخروج عن المألوف في تقييم الخصم، حيث أن حديثي لم يتجاوز التساؤل والاستغراب من موقف الشيخ من التيار الإسلامي السني، رغم أنني شخصيا لم أتكلم عنه إلا بعد سؤال من مقدم البرنامج عن رأيي في موقف حكومة الإمارات العدائي من الإخوان”.

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، قال في تصريح صحفي في وقت سابق الخميس، إن “الاساءة” التي قيلت خلال برنامج تلفزيوني بحق محمد بن زايد آل نهيان، “مرفوضة جملة وتفصيلا.. مرفوضة مبدئيا في سياقها السياسي وفي كونها تجنيا وتجريحا لا يمكن القبول به بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف الغانم أن “مجلس الأمة اتخذ صبيحة اليوم التالي للقاء التلفزيوني المذكور كافة الاجراءات القانونية المتعلقة بالموضوع″.
يذكر أن الدويلة قال في المقابلة ذاتها إنه “ممنوع من دخول الإمارات”.
التعليقات (0)

خبر عاجل