صحافة دولية

كولن يفكر في الهرب لكندا هربا من مذكرة الاعتقال

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
أبرزت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم السبت، قضايا تتعلق بالتنظيم الموازي بعد الحملة التي قامت بها الحكومة التركية في منتصف الشهر الجاري لملاحقة وتعقب عناصر التنظيم في مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة في عموم البلاد.كما أبرزت أشكال الدعم التركي للاجئين السوريين.

تفاصيل مثيرة حول "التنظيم الموازي"

نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب اردوغان، قوله بأنه وعقب الحملة التي استهدفت التنظيم الموازي، تحول الإعلام الدولي إلى متحدث باسم الإفتراءات.  وذكرت الصحيفة في خبر آخر لها، بأن الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين بدأت حملة تفتيش عقب الكشف عن تورط التنظيم الموازي في التنصت على ملايين الأشخاص. ويشير الصحفي، ياسين أكتاي، في مقال له بذات الصحيفة إلى أن: التنظيم الموازي خسر جميع مكتسباته الاستراتيجية التي عمل على تحقيقها منذ 50 عاما.

وتفيد صحيفة "ستار" في خبر لها، بأنه تم الكشف ولأول مرة عن التقرير المثير للدهشة الذي قام بتجهيزه مدير الأمن السابق في مدينة أنقرة جودت صارال حول التنظيم الموازي. ونشرت صحيفة "يني عقد" خبرا في ذات السياق، تحت عنوان: "طلب آخر للمرة الثانية لاعتقال مدراء التنظيم الموازي".

ونقلت صحيفة "صباح" قول أردوغان ، بأنه: من يمارسون الخيانة خلف قناع الخدمة يسعون لإحياء تركيا القديمة.

بعد إصدار مذكرة اعتقاله... كولن يهرب إلى كندا 

أفادت صحيفة "صباح" بأن زعيم التنظيم الموازي، فتح الله كولن، يخطط للهروب إلى كندا التي لا يوجد بينها وبين تركيا اتفاقية لتسليم المتورطين في الجرائم، في ظل وجود احتمالات لتسليمه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى تركيا. 

وذكرت صحيفة "طرف" بأن أردوغان أشار في تصريح له، إلى أنهم تأخروا في الحركة فيما يتعلق بمواجهة جماعة كولن.

ونشرت صحيفة "ميلاد" في سياق متصل، تحت عنوان: "تحريات جديدة حول تآمر آخر قام به كولن".

إعلام "الكيان الموازي" يروج للمسيحية 

نشرت صحيفة "يني عقد" بأن قناة تابعة لجماعة كولن تبث مواد تروج للمسيحية بشكل واضح.  
وفي موضوع ذا صلة، نشرت صحيفة "زمان" التابعة للتنظيم الموازي، تفاصيل تقرير جهاز الاستخبارات التركية الذي يكشف العلاقة بين جماعة الملا محمد وتنظيم القاعدة. وذلك على إثر ما تقدمت به جماعة الملا محمد بدعوى قضائية ضد تنظيم كولن الموازي بسبب إساءة الأخيرة إلى الجماعة وعناصرها.

ويعقب رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، علي بيرام أوغلو، في مقال له، بأن أزمة جهاز الاستخبارات في 7 شباط مثلت نهاية تسلط وإحلال سياسات الجماعة.

السلام في تركيا.. هل يتم بدون الأكراد؟ 

يقول الكاتب، نصوحي قونقور، في مقال له بصحيفة "ستار": "كتبت قبل عدة أعوام مقالا قلت فيه بأنه لا يمكن أن يتم السلام في تركيا بدون التفاهم مع الأكراد. فاعترض البعض بأنه ينبغي للأكراد أنفسهم أن يرتبوا أمورهم، واليوم هؤلاء الناس وقعوا في نفس المكان الذي وقع فيه من لا يريدون حل المشكلة".

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، أمين شولاشان، في مقال له، بأنه: لا يوجد نظام حاكم سبق له أن جلس مع حزب العمال الكردستاني كما هو حاصل اليوم. 

تركيا تَعتني باللاجئين السوريين.. والأنظمة العربية تأدُ قضيتها

تفيد صحيفة "ملليت" بأن السوريين في مخيمات اللجوء بتركيا، لا يدفعون أموالا مقابل الحصول على احتياجاتهم مثل التعليم والصحة والتدفئة والإيواء.

يأتي ذلك فيما يشير الصحفي، أحمد فارول، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى أن: الأنظمة الديكتاتورية في العالم العربي، تواصل ذات الدور الذي كانت تقوم فيه في السابق، حيث تُظهر نفسها على أنها داعمة للقضية الفلسطينية وفي نفس الوقت تقوم بأعمال تسعى من خلالها لوأد القضية.
التعليقات (0)