سياسة دولية

مقتل شرطيين اثنين أمام كنيسة وسط مصر

الحادث يأتي قبل يوم من احتفالات أعياد الميلاد لأقباط مصر - أرشيفية
الحادث يأتي قبل يوم من احتفالات أعياد الميلاد لأقباط مصر - أرشيفية
قتل شرطيان الثلاثاء، إثر اطلاق النار عليهما أمام كنيسة بمحافظة المنيا وسط مصر، بعد ساعات من فشل محاولة اغتيال راعي كنيسة بالمحافظة نفسها، وقبل يوم من احتفالات أعياد الميلاد، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن "مسلحين ملثمين أطلقوا وابلا من الرصاص على شرطيين يحرسان كنيسة الراعي الصالح بمدينة المنيا (مركز المحافظة)، ما أدى إلى مقتلهما في الحال".

وأضاف أن القتيلين هما محمد أبو زيد (مسلم) وهو برتبة رقيب أول، وعيد فهيم وهو مساعد شرطة (مسيحي)".

وقال: "لاذ المسلحون بالفرار عقب إطلاقهم النار، ويتم حاليا البحث عنهم من قبل الأمن".

وفي وقت متأخر الاثنين، نجا راعي كنيسة بمحافظة المنيا، من محاولة اغتيال على يد مجهولين، بحسب مصادر أمنية.

وقالت المصادر الأمنية إن مجهولين قطعوا الطريق الزراعي "مصر- أسوان" (وهو طريق رئيسي) أمام قرية البياضية بمدينة ملوى (جنوب المنيا) على سيارة راعي كنيسة ماري جرجس، ويدعى جرجس زكريا، وأطلقوا وابلا من الرصاص عليه ومن معه، دون حدوث إصابات.

وخلال الأسابيع الماضية، نشرت صحف محلية، تقارير عن تخطيط "مجموعات إرهابية" لاستهداف الكنائس والمسيحيين خلال أعياد الميلاد، بحسب ما نُشر.

يذكر أن الطوائف الكنسية لا تجتمع على يوم واحد للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، فهناك طوائف تحتفل بحسب التقويم الغربي بعيد الميلاد المجيد في 25 كانون الأول/ ديسمبر، وهناك من يحتفل في 7 كانون الثاني/ يناير، طبقا للتوقيت الشرقي، كما يحدث في مصر.

ومن أبرز الطوائف المسيحية في مصر الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية. وفي ظل عدم وجود أي تقديرات رسمية لأعداد الأقباط، قدّر البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة المصرية، أعدادهم بـ 15 مليون قبطيًا (من إجمالي 94 مليون نسمة هم تعداد مصر)، بحسب تصريحات سابقة له الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)