صحافة دولية

استمرار الحرب على الكيان الموازي وإدانة للإرهاب

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
أبرزت الصحافة التركية، في عددها الصادر صباح اليوم الخميس، قضية الهجوم المسلح على مقر صحيفة "شارلي ايبدو" بباريس، والذي راح ضحيته 12 شخصا، من بينهم عشرة صحفيين، ونقلت الصحف عن رئيسي الجمهورية والحكومة التركية إدانتهما للحادث مؤكدين أن لا صلة للإرهاب لا بدين ولا قومية. 

هجوم مسلح في باريس.. وأردوغان: الإرهاب لا دين له

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بمصرع 12 شخصا في هجوم مسلح علي مقر صحيفة شارلي ايبدو بباريس، عشرة منهم صحافيين وشرطيين. وذكرت الصحيفة بأن أحد الأشخاص الثلاثة المشتبه بهم في تنفيذ هجوم باريس الدموي سلم نفسه.

وأفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأنه عبر كل من رئيس الجمهورية طيب أردوغان ورئيس الوزراء داود أوغلو عن استنكارهم الشديد للهجوم الذي استهدف المجلة الفرنسية.

وتلفت صحيفة "حريت" في خبر لها، إلى وجود ادعاءات تدور حول الكشف عن هوية منفذي هجوم باريس الإرهابي، ووفقاً للأخبار الواردة في الإعلام الفرنسي تبين أن اثنين من المنفذين شقيقان. ونقلت الصحيفة، في خبر آخر لها، تصريحا صادرا عن رئاسة الجمهورية التركية، جاء فيه بأن الإرهاب لا دين ولا قومية له.

ويشير الصحفي، أصلي ايدين تاش باش، في مقال له بصحيفة "ملليت" إلى أن الحادث المدهش الذي حصل بالأمس في باريس، لا يوجد ما يدعونا للثقة بعدم حصوله عندنا في الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن هناك تظاهرات للمواطنين في باريس احتجاجا على الهجوم الذي استهدف مجلة شارلي ابيدو. وأفادت الصحيفة بأنه تمكنت السلطات من تحديد هوية منفذي الهجوم على مجلة شارلي ابيدو الفرنسية. لافتة إلى أن رئيس التحرير المقتول قال "أنا كردي".

ونشرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه تم تحديد هوية منفذي الهجوم على مجلة شارلي ابيدو الفرنسية. مشيرة إلى أن رئيس التحرير المقتول قال "أنا كردي".

وأوردت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن هناك تظاهرات من قبل المواطنين في باريس احتجاجا على الهجوم الذي استهدف مجلة شارلي ابيدو.

وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن أحد الأشخاص الثلاثة المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم على مجلة شارلي ابيدو يسلم نفسه، وفق ما أورده الإعلام الفرنسي.

وتشير صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن فرنسا شهدت أكبر هجوم إرهابي تتعرض له منذ سنوات، حيث لقي 12 شخصا، مصرعهم بينهم شرطيان في هجوم مسلح استهدف مقر مجلة شارلي ايبدو الساخرة. ويرى رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي علي بيرام أوغلو، في مقال له، بأن العنف استهدف فرنسا، وراح 12 شخصا ضحية الهجوم الذي استهدف مجلة شارلي ايبدو. ويلفت الصحفي، عبدالقادر سالفي، في مقال له بذات الصحيفة إلى أنه حصل ما كان يخافه الرئيس الفرنسي هولاند منذ أن بدأ الحديث عن مشكلة داعش.

السلطات التركية تفكك نفوذ الكيان الموازي

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأنه تم تفكيك دائرة العقوبات التاسعة في محكمة التمييز، المعلوم نفوذ عصابة الموازي فيها. وذكرت الصحيفة بأنه سيتم نقل رئيسها أرطغرل وأعضاء المحكمة إلى دوائر أخرى.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأنه: لا زال عناصر التنظيم الموازي يواصلون دعاءهم ليلحق الضرر بحزب العدالة والتنمية وأردوغان، ولكن الظاهر بأن الدعاء حينما لا يصل هدفه ينقلب على أصحابه.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "طرف" في خبر له، بأن هناك جوابا ساخرا لأحد الحسابات الفاعلة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أصبحت هدف للتنظيم الموازي، يهزأ بمن يحاولون النيل من جهاز الاستخبارات. 

وتفيد الصحيفة في خبر آخر لها، بأنه تم الكشف عن عناصر التنظيم الموازي المتواجدة في مؤسسات المجتمع المدني.
التعليقات (0)