صحافة دولية

هل أصبح الإرهاب السلاح الأفضل لتغيير العالم؟

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
أبرزت الصحف التركية، في عددها الصادر، الثلاثاء، الأحداث الجارية في فرنسا، وتطورات المشهد المتعلق بها، والذي أثار جدلا واسعا في الأوساط التركية. 

أردوغان ينتقد مظاهرة باريس

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، انتقد بشدة مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيمين نتنياهو في المسيرة التي نظمت في باريس. ولفت رئيس تحرير الصحيفة، ماهمات يلماز، في مقال له إلى أن الجميع استنكر الهجوم الإرهابي في باريس، ودافعوا جميعهم عن حرية التعبير والفكر. وأفادت الصحفية، فاردة أوزار، في مقال لها بذات الصحيفة بأن مجزرة 7 يناير في باريس، يمكن وصفها بأنها حادثة "11 أيلول أخرى في باريس". وذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن التدابير الأمنية ترتفع في كافة أرجاء أوروبا عقب هجوم باريس.

الصحفي، كمال أوزترك، في مقال له بصحيفة "يني شفق" يرى أن الصورة في باريس، انتزعت إمكانية التعايش مع السلام الداخلي والإنسانية والهدوء في آن واحد. وذكرت الصحيفة في خبر لها، أن أردوغان انتقد مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مسيرة باريس للتنديد بالهجوم على شارلي إيبدو، وعبر عن امتعاضه من ازدواج المعايير لدى الدول الغربية. ونشرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أن أردوغان انتقد بشدة مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المسيرة التي نظمت في باريس.

وتساءلت صحيفة "ستار" في خبر لها: في الوقت الذي التقى فيه الزعماء في باريس، ماذا كان يفعل أوباما؟ وذكرت الصحيفة في خبر آخر لها، أن أردوغان انتقد مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مظاهرة باريس وقال: "بأي وجه ذهب إلى هناك".

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن تصريحات جاويش أوغلو حول التحقيقات المتعلقة بهجوم باريس الإرهابي، حازت على اهتمام واسع في الصحافة العالمية. ويرى الصحفي، أحمد دوفارجي، في مقال له بذات الصحيفة أن الموقف باستنكار الإرهاب والتعبير عن التضامن مع المجتمع الفرنسي، أظهر نفاق الغرب. ويرى رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، الصحفي، أمين شولاشان، في مقال له أن الحكومة الفرنسية لم تسعَ لاستخدام الحاصل لصالح بروباغندا خاصة بها. 

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له إلى أنه وبعد الحادثة توجه أيضا أحمد داود أوغلو إلى فرنسا، وعلينا أن ننتظر كيف سيكون الموقف الفرنسي. ويلفت الصحفي، علي كارا حسن أوغلو، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه حينما قتل 12 شخصا في فرنسا، اجتمع زعماء الدول، وتظاهروا مع الآلاف في الشوارع، ولكن حينما يموت 12 و22 و42 شخصا في سوريا لا نسمع حسا لأحد منهم؟

"داعش" المخطط لتنفيذ عملية "شارلي إيبدو"

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن هناك أنباء تشير إلى أن تنظيم الدولة داعش كان يخطط لتنفيذ عملية شارلي إيبدو في 25 ديسمبر، إلا أنه غير مخططه في اللحظات الأخيرة. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، علي بيرام أوغلو، في مقال له إلى أنه يجب علينا أن لا ننسى أن جريمة شارلي إيبدو وما تبعها من أحداث تمثل ذروة حالة الاستقطاب والأزمة الكبيرة.

وتشير الصحفية، فاطمة أوزكان، في مقال لها بصحيفة "ستار" إلى أن العالم جميعه استنكره هجوم شارلي إيبدو دون النظر إلى الحقائق التي حصلت إلى يومنا هذا.

هل بات "الإرهاب" هو السلاح الأنجح لإعادة تنظيم المشهد العالمي؟

تلفت الصحفية، نورية أكمان، في مقال لها بصحيفة "زمان" إلى أن هناك من يسأل: "إذا لم يكن الإرهابيون مسلمين حقيقيين، فمن هم الحقيقيون؟"، مشيرة إلى أن هذا السؤال خاطئ.

ويرى الصحفي، سامي كوخان، في مقال له بصحيفة "حريت" أنه يجب على العاصمة التركية أنقرة أن تظهر قربها من الأوروبيين في قضايا "الإرهاب" و"الحرية" في هذه الفترة. ويلفت الصحفي، نهاد علي أوزجان، في مقال له بذات الصحيفة إلى أنه: حينما ننظر إلى تغير خصائص الإرهاب، وارتفاع منسوب العداء للأجنبي، والأحداث الحاصلة من شمال أفريقيا حتى أفغانستان، بإمكاننا القول إن أوروبا اليوم مجبرة على العيش مع هذه المشاكل لسنوات طويلة.

يأتي ذلك فيما نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، عن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو انتقاده الشديد لمحاولات ربط تركيا بالإرهاب، وقال "إننا مستعدون لجميع أشكال التحالف في مواجهة الإرهاب".

أوردت صحيفة "طرف" في خبر لها، أن داود أوغلو، أكد على أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي بالنسبة لتركيا ليست تنظيما إرهابيا.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي، عبد الرحمن أوزدكبر، في مقال له أن الإرهاب هو السلاح الأنجع لإعادة تنظيم المشهد العالمي.

أوباما لم يشارك بمسيرة باريس.. وأمريكا تعترف بخطئها 

تتساءل صحيفة "ستار" في خبر لها: في الوقت الذي التقى فيه الزعماء في باريس، ماذا كان يفعل أوباما؟ 

وتلفت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، إلى أن هناك تصريحا من الولايات المتحدة الأمريكية التي شارك سفيرها في مظاهرة باريس، مفاده أن أوباما لم يشارك في المسيرة لأسباب أمنية.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، مليح عاشق، في مقال له أن أمريكا تريد من المجموعات التي يتم تدريبها محاربة "داعش"، وتركيا تريدها لمحاربة الأسد، ويجري الحديث عن الوصول لنقطة اتفاق بتدريب المقاتلين لمواجهة "داعش" والأسد.

وتلفت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية صرحت بأنها أخطأت بعدم الذهاب إلى فرنسا.

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن حسابات "تويتر" و"يوتيوب" الخاصة بالقيادة الأمريكية للقوات في المنطقة الوسطى، تمت قرصنتها من قبل مجموعة يُرجح أنها تابعة لتنظيم الدولة "داعش". 

وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن قرصنة حسابات "تويتر" و"يوتيوب" الخاصة بالقيادة الأمريكية للقوات في المنطقة الوسطى، تمت من قبل مجموعة يُرجح أنها تابعة لتنظيم داعش. 

ونشرت صحيفة "ملليت" الخبر ذاته، وأوردت فيه، أنه تم قرصنة حسابات "تويتر" و"يوتيوب" الخاصة بالقيادة الأمريكية للقوات في المنطقة الوسطى، من قبل مجموعة يُرجح أنها تابعة للدولة الإسلامية.
التعليقات (0)