سياسة عربية

استهداف خطوط القطارات والكهرباء والغاز بمصر

استهداف خطوط القطارات والكهرباء والغاز بمصر - أرشيفية
استهداف خطوط القطارات والكهرباء والغاز بمصر - أرشيفية
توقفت حركة القطارات بعدة مناطق في مصر وانقطع التيار الكهربائي والغاز بسبب زرع عبوات ناسفة بدائية الصنع، انفجر بعضها وتم تفكيك البعض الآخر في خطوط السكك الحديدية والغاز الطبيعي وأبراج الضغط العالي.

وتأتي هذه الموجة من أعمال العنف قبل أسبوع من حلول الذكرى الرابعة لثورة يناير، التي يتوقع أن تشهد احتجاجات كبيرة على الإنقلاب العسكري.

من جانبه قال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية: "إن عناصر جماعة الإخوان يحاولون ترويع المواطنين، لكن الشرطة والجيش مستعدون للتصدي لهم وإحباط مخططاتهم الشيطانية".

وأضاف إبراهيم، في تصريحات له السبت عقب افتتاحه أعمال التطوير بمقر قوات الأمن بالإسماعيلية، أن "الوزارة مستعدة تماما لتأمين ذكرى ثورة يناير، وأنه سيتم التعامل بحسم مع أي خروج على القانون".

توقف خطوط القطارات

وقالت هيئة سكك حديد مصر إنه تم "تفكيك عدد من العبوات الناسفة بدائية الصنع في محطات القطارات وعلى خطوط السكك الحديدية أدت إلى توقف حركة القطارات في الوجهين البحري والقبلي".

وأعلنت أن "قوات الأمن في الإسكندرية، أبطلت مفعول عبوة متفجرة في محطة قطارات النقراشي دون وقوع إصابات".
وفي السويس، أدى انفجار قنبلة محلية الصنع إلى تدمير خط السكة الحديدي الرابط بين محافظتي السويس والإسماعيلية وخروج جرار القطار عن القضبان دون وقوع إصابات.

وقالت وزارة الداخلية: "إن مجهولين زرعوا عبوة ناسفة على القضبان وفجروها لحظة مرور الجرار"، مشيرة إلى أن "جرار الاستكشاف مهمته السير على القضبان قبل مرور القطارات المحملة بالركاب أو البضائع للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي مواد أو عوائق تهددها".

وتسبب هذا الحادث إلى توقف خط السويس الإسماعيلية لحين رفع الجرار المتحطم وإصلاح الأضرار التي لحقت بالخط.
كما أعلنت وزارة الداخلية أن "خبراء المفرقعات بمحافظة بني سويف اكتشفوا عبوتين ناسفتين على شريط السكة الحديد بمدينتي ببا والفشن السبت.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن "خبراء المفرقعات نجحوا في التعامل مع العبوتين وتفجيرهما بواسطة مدفع المياه، وتم إعادة حركة سير القطارات إلى صورتها الطبيعية".

كما تم اكتشاف عبوة آخرى على خط السكة الحديد بالقرب من مدينة أشمون في محافظة المنوفية، لكن بعد فحص العبوة تبين أنها لا تحتوي على مواد متفجرة. 

تفجير أبراج الكهرباء

وفي الغردقة بالبحر الأحمر، أدى تفجير عبوتين ناسفتين تحت برجين للضغط العالي للكهرباء إلى انهيارهما وانقطاع التيار لمدة طويلة بشكل كامل عن المدينة السياحية الأهم في مصر.

وأعلنت مديرية أمن البحر الأحمر أن "خبراء المفرقعات نجحوا في إبطال مفعول عبوتين ناسفتين قبل انفجارهما في برج ثالث، وأنه تم تشكيل فريق أمني لتعقب مرتكبي الحادث وضبطهم". 

وكاد انقطاع الكهرباء أن يعطل العمل بمطار الغردقة، لولا الاستعانة بالمولدات الكهربائية الاحتياطية، كما قامت شركة الكهرباء بمد المطار بالتيار الكهربائي من محطة بديلة لحين إصلاح البرجين المدمرين.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الكهرباء أن إصلاح العطل في برجي الكهرباء سوف يستمر أسبوعا، وسيتم الإعتماد على محطات بديلة بالمركز السياحي حتى ذلك الوقت.

وأعلنت الوزارة في بيان لها السبت، فصل خط كهرباء سفاجا الغردقة، مؤكدة حدوث انقطاعات مقبلة في الغردقة وأنها لن توفر التيار الكهربائي سوى للأماكن الهامة فقط.

وناشدت المواطنين بالتعاون والإبلاغ عن أي معلومات تفيد في منع أي أعمال تخريبية مستقبلية.
كما تمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول عبوة ناسفة عثر عليها أسفل محول كهرباء في مدينة سنورس بالفيوم جنوبي البلاد.

تفجير خط الغاز بالبدرشين 

ولأول مرة، تم صباح السبت استهداف خط الغاز الطبيعي في مدينة البدرشين بجنوب الجيزة الذي يغذي مصانع مدينة حلوان بالقاهرة دون خسائر في الأرواح.

ودفعت قوات الحماية المدنية والقوات المسلحة بالعشرات من سيارات الإطفاء حتى تمكنت من إطفاء النيران المشتعلة في خط الغاز قبل امتدادها إلى المنازل المجاورة. 

وأعلن علي عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن تقرير المعمل الجنائي أثبت أن سبب إنفجار خط الغاز سببه وجود قنبلة بدائية تم تفجيرها عن بعد.

وأشار المحافظ إلى أن جميع مصانع السكر والأسمنت والحديد والصلب الموجودة بمدينة حلوان سيتم فصل الغاز عنها لحين إصلاح الخط.
التعليقات (0)