صحافة دولية

فوز اليسار اليوناني.. ودعم السعودية لإسرائيل

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
هيمنت الانتخابات اليونانية التي فاز بها الحزب اليساري "سيريزا" على أهم ما ورد في الصحف التركية الصادرة صباح الثلاثاء، وأفادت الصحف بأن هناك حالة من الفرح العارم والحماس بين أوساط اليسار التركي بعد إعلان نتائج الانتخابات وفوز من يمثل أفكارهم في اليونان. 

هذا، وتناقلت الصحف عددا من القضايا المؤثرة على الساحة المحلية في تركيا والإقليمية، أهمها ما ورد عن تحرير مدينة عين العرب السورية ذات الأغلبية الكردية من أيادي الدولة الإسلامية. 

اليسار التركي يحتفل بنظيره اليوناني بعد الفوز بالانتخابات

لفت الصحفي، فاتح تشكرقجة، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أن فوز التحالف اليساري في الانتخابات اليونانية حرك دماء اليسار التركي. ورأى رئيس تحرير الصحيفة، طه أكيول، أن رئيس تحالف اليسار المتطرف في اليونان أليكسيس تسيبراس قاد "سيريزا" إلى سدة الحكم. وفي مقال له بذات الصحيفة لفت الكاتب، أردال صغلام، إلى أنه من الواضح أن فوز حزب اليسار "سيريزا" في الانتخابات العامة باليونان، سيحوز على اهتمام أجندة الرأي العام في أوروبا لفترة طويلة.

ويرى الكاتب، إيونيس قريقواديس، في مقال له بصحيفة "طرف"، أنه يجب ألا يتم تقييم فوز سيريزا في الانتخابات اليونانية بأنه ردة فعل على السياسات التقشفية فحسب، فهو مؤشر على فشل سياسات الحكومة السابقة. ويكتب رئيس تحرير الصحيفة، سليمان ياشار: ستضع الحكومة اليونانية الجديدة على أولوياتها الفترة المقبلة قضية الديون التي تقدر بـ240 مليار يورو (أو 268 مليار دولار).

وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اتصل برئيس الوزراء اليوناني الجديد أليكسيس تسيبراس مباركاً له. وقال الكاتب، أرصوي دادة، في مقال بذات الصحيفة: وجدنا أن نتائج الانتخابات اليونانية تركت أثراً إيجابياً داخل حزب الشعب الجمهوري وعلى وسائل الإعلام التابعة له.

وأوضح الكاتب، شرف أوغوز، في مقال له بصحيفة "صباح" أنه عقب فوز حزب "سيريزا" في الانتخابات اليونانية قام أليكسيس تسيبراس ذو الـ40 عاماً بتشكيل الحكومة. ولفت، ماهمات بارلاس، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن من خرجوا في تركيا ليقولوا في المظاهرات "أنا شارلي" هم أنفسهم من قد يصورون فوز اليسار في اليونان بأنه انتصار لهم.

وأشار رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، مليح عاشق، في مقال له إلى أن اليسار التركي في حالة فرح عارمة بسبب وصول أفكارهم إلى سدة الحكم في اليونان. ولفت الكاتب، أصلي إيدين تاش باش، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن الأثر الذي تركه فوز تحالف اليسار "سيريزا" في الانتخابات اليونانية في شوارع أثينا، لم يختلف عن الأثر الذي تركه في شوارع تركيا.

وأوردت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن أليكسيس تسيبراس زعيم حزب "سيريزا" اليساري يتحالف مع الحزب السيادي لليونانيين المستقلين المؤيد لروسيا في تشكيل الحكومة. وأفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن التحالف اليساري يحصل على أعلى نسبة أصوات في الانتخابات اليونانية.

وفي موضوع ذي صلة، ذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، حذرت الحكومة اليونانية الجديدة، التي تألفت من تحالف اليسار (سيريزا)، من تأخير إجراء الإصلاحات الاقتصادية.

السعودية دعمت "إسرائيل".. وهي الذراع الأيمن لأمريكا في الشرّق

لفت الصحفي، أمين شولاشان، في مقال له بصحيفة "سوزجو" عن مصادر لم يسمّها قولها، إن السعودية دعمت إسرائيل في ما يتعلق بالملف الفلسطيني، وهذا أمر صحيح، فالسعودية هي الذراع الأيمن للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط.

وخاطب الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بذات الصحيفة العالم الإسلامي قائلا: أيها المسلمون أحضرتم هؤلاء الناس على أنهم رجال دين. وإذا ما كنتم تحبون دينكم فلتنقذوه من أيدي هؤلاء.

أردوغان: انكشفت المكيدة.. والكيان الموازي تلقى ضربة

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن المجلس الوزاري ناقش في اجتماعه الأخير قضية المدارس التركية التابعة للتنظيم الموازي في الخارج وأزمة الكهرباء.

ونقلت صحيفة "حريت" في خبر لها عن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قوله، إنه ومع انكشاف المكيدة، فقد تلقى التنظيم الموازي ضربة.

وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن هناك أزمة مستمرة داخل إدارة بنك آسيا الذي يعتبر مؤسسة لتمويل التنظيم الموازي.

وأوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، أنه ووفقاً للوثائق الموجودة في هيئة الشؤون الدينية، فقد علقت الهيئة العليا للشؤون على اختبار فتح الله كولن الذي تقدم به للوعظ، بالآتي: لم يقم بسرد الآيات والأحاديث المطلوبة، وتحدث بأمور لا علاقة لها بالموضوع. 

ولفتت صحيفة "حريت" في خبر لها، إلى أن السلطات التركية قامت باعتقال 26 مدير أمن من الصف الأول في مدينة إزمير على ذمة التحقيقات الجارية حول عمليات التنصت غير القانونية.

ونشرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن قوات الأمن التركية قامت باعتقال 26 مدير أمن من الصف الأول في مدينة إزمير.

الحكومة التركية تشن حملة ضد مدارس "كولن" في الخارج.. وتشتريها

لفتت الصحفية، نورية أكمان، في مقال لها بصحيفة "زمان"، إلى أن رئيس الجمهورية التركية أعلن من إثيوبيا، ورئيس الوزراء من دافوس، الحرب على المدارس التركية التي أسستها جماعة فتح الله كولن ويدعمها المستثمرون الأتراك في كافة أنحاء العالم.

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت آرنتش، قال في تصريح له، إن الحكومة التركية ستقوم بشراء مدارس جماعة فتح الله كولن في دول العالم المختلفة.

الأكراد يحررون كوباني من "داعش".. وبارزاني يشكر تركيا

أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأنه تم طرد تنظيم داعش من كوباني، والمنطقة أصبحت الآن في يد الأكراد.

وذكرت صحيفة "ستار" أنه وعقب إشارته إلى الدور الكبير الذي لعبته تركيا في إنقاذ كوباني، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني في تصريح له: "باسمي وباسم شعب كردستان أتقدم بالشكر للجمهورية التركية".

ونشرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، ما ذكره رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني: باسمي وباسم شعب كردستان أتقدم بالشكر للجمهورية التركية.

العمال الكردستاني يستهدف قرى عراقية.. ويقتل ويجرح العشرات

نقلت صحيفة "ملليت" في خبر لها، عن نائب رئيس الجمهورية العراقية، أسامة النجيفي، تصريحه الذي جاء فيه أن حزب العمال الكردستاني استهدف قرية أم الخباري وقرية أم السبايا، فضلا عن قرية ثالثة، تسكنها عشائر الجحيش، وعمدوا إلى قتل خمسة مواطنين أبرياء، وجرح العشرات منهم.

ويلفت الصحفي، كمال أوزترك، في مقال له بصحيفة "يني شفق"، إلى أنه وعلى الرغم من إصرار قادة حزب العمال الكردستاني في قنديل على وجود طرف ثالث في عملية السلام، إلا أن أحداً لم يعتد بهذا الطلب.

أربعة أعوام على الثورة المصرية.. الإخوان أجبروا على السلطة 

رأى الصحفي، طه أوزخان، في مقال له بصحيفة "ستار"، أنه بعد مرور أربعة أعوام، لو نظرنا إلى الأسباب التي تسببت بثورة 25 يناير في مصر، فسنجد أن مصر تعيش مشاهد متكررة شوهدت من قبل، ولكن هذه المرة بسيناريو ومشاهد عميقة.  

ولفت رئيس تحرير صحيفة "زمان"، عبد الحميد بيلجي، في مقال له بصحيفة "زمان"، إلى أن الإخوان المسلمين في مصر لم يرغبوا في دخول الانتخابات ولكن أجبروا على ذلك من أطراف عديدة، وكان ذلك سبباً في فشل مرسي.
التعليقات (0)