سياسة عربية

الدولة الإسلامية تخسر كوباني وتتلقى ضربة في كركوك

الدمار في كوباني بعد انتهاء المعارك وانسحاب الدولة الإسلامية - الأناضول
الدمار في كوباني بعد انتهاء المعارك وانسحاب الدولة الإسلامية - الأناضول
قال الجنرال الأمريكي جيمس تيري، إن قوات برية كردية تمكنت بدعم جوي من الطائرات الأمريكية وطائرات دول التحالف من استعادة مدينة كوباني السورية من الدولة الاسلامية. يأتي ذلك بالتزامن مع استعادة قوات البشمركة حقل خباز النفطي الذي سيطرت عليه "الدولة" في كركوك.

وقال تيري قائد قوة المهام المشتركة التي تقود الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية في بيان، السبت، إن "القوات البرية الكردية نجحت بدعم من قواتنا الجوية في استعادة مدينة كوباني".

وقالت جماعة مراقبة وسائل الإعلام الرسمية السورية، إن مقاتلين أكرادا سيطروا سيطرة كاملة على كوباني الاثنين الماضي، ولكن مسؤولا أمريكيا قال يوم الثلاثاء إن البلدة الواقعة على الحدود التركية لم تتم استعادتها بشكل كامل.

وقال البيان إن "القوات الكردية طردت تنظيم الدولة الإسلامية من كوباني يوم الثلاثاء".

وتابع البيان: "تستمر القوات الكردية في توسيع مواقعها للمناطق المحيطة خارج كوباني بالاستيلاء على أراض حيوية وممرات الوصول".

وأضاف البيان، أن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا أكثر من 700 غارة جوية على الدولة الإسلامية في كوباني وحولها منذ الثامن من شباط/ فبراير، فدمروا أكثر من 280 موقعا قتاليا وقرابة 100 مبنى وأكثر من 60 مركبة فنية ومعدات أخرى.

ضربة للدولة في كركوك 

وفي الأثناء، استعادت قوات البشمركة الكردية السبت، محطة صغيرة للنفط الخام قرب مدينة كركوك الشمالية العراقية بعدما سيطر عليها مسلحو الدولة الإسلامية في وقت سابق.

وكانت الدولة الإسلامية سيطرت مساء الجمعة على أحد أكبر حقول منطقة كركوك الغنية بالنفط شمال العراق، واحتجزوا 24 من موظفيه، بعد الهجوم الذين شنه مقاتلوه على المدينة الخميس الماضي. 

وقال العميد سرحد قادر مدير شرطة الأقضية والنواحي، إن "قوات البشمركة والشرطة طهرت قبل قليل حقل خباز وتمكنت من الدخول إليه بعد تطويقه لساعات".

وتمكنت القوات الكردية من تحرير جميع الرهائن من الموظفين الذين كانوا محتجزين في الموقع في ملجأ تحت الأرض، بحسب قائد عمليات البشمركة اللواء وستا رسول. 
التعليقات (0)