سياسة عربية

الأردن يعيد سفيره لإسرائيل بعد "التطور الإيجابي بالقدس"

رغم بقاء اقتحامات الأقصى في نفس مستوياتها إلا أن السفير عاد إلى تل أبيب - أرشيفية
رغم بقاء اقتحامات الأقصى في نفس مستوياتها إلا أن السفير عاد إلى تل أبيب - أرشيفية
قال وزير الإعلام الأردني محمد المومني، المتحدث باسم الحكومة، إن السفير الأردني في إسرائيل وليد عبيدات، سيعود إلى عمله مساء اليوم في تل أبيب، بعد أن كانت الحكومة استدعته للتشاور، على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية على الحرم القدسي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأضاف المومني في تصريحات للصحفيين من أمام مجلس النواب اليوم الاثنين: "لاحظنا أن هناك تطورا إيجابيا في وضع الحرم القدسي مؤخرا، حيث وصل أعداد المصلين في الأقصى في أيام الجمعة إلى نحو 65 ألف مصلي، وهو رقم غير مسبوق منذ عشرات السنوات".

وتابع المومني قائلا: "نشعر بعد ذلك أن الرسالة الأردنية باحترام الوضع القائم في الحرم القدسي قد وصلت العالم أجمع وإسرائيل على وجه الخصوص". 

يشار إلى أن هناك 657 مستوطنا و13681 سائحا أجنبيا اقتحموا المسجد الأقصى خلال شهر  كانون الثاني/ يناير الماضي بمعدل 21 اقتحاما أسبوعيا، بحسب الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات. 

واعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 150 شابا من أبناء المدينة المحتلة وضواحيها، بالإضافة إلى إبعاد 17 مرابطة عن المسجد الأقصى، بسبب المشاركة في هتافات التكبير ضد اقتحامات المستوطنين للمسجد المبارك.

وأعلنت الحكومة الأردنية، يوم 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، استدعاء سفيرها بتل أبيب للتشاور؛ احتجاجًا على "التصعيد الإسرائيلي المتزايد وغير المسبوق للحرم القدسي الشريف، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقدس"، وقدمت شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل جراء تلك "الاعتداءات".
التعليقات (0)

خبر عاجل