صحافة دولية

الكيان الموازي سعى لسجن أردوغان أثناء رئاسته الحكومة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية في عددها الصادر الأربعاء، عددا من القضايا المؤثرة على الساحة المحلية والإقليمية. ومن أبرز ما أوردته الصحف، قضية تدبير الكيان الموازي لاعتقال رجب طيب أردوغان وإيداعه السجن في فترة توليه لرئاسة الوزراء. 

وأوردت الصحيفة أخبارا تتعلق بتفاعل تركيا ومناطق الشرق الأوسط، من خلال أبعاد سياسية واقتصادية مختلفة. 

التنظيم الموازي وحيلة "سفيان وأصدقائه" لاعتقال أردوغان 

تحدث الكاتب "مرد آلان" في صحيفة "يني عقد" عن التوصل إلى وثائق وتسجيلات مهمة حول أحداث كان التنظيم المُوازي يهدف فيها لاعتقال رجب طيب أردوغان في فترة رئاسة الوزراء. 

ولفتت الصحيفة إلى أن التنظيم الموازي كان يتحدث عن أردوغان وأصدقائه باسم مستعار هو "سفيان وأصدقاؤه". وتشير الصحيفة إلى أنه وبحسب التسجيلات، فقد طلب إلقاء القبض على أردوغان وأصدقائه في سجن "سنجان" بالعاصمة التركية أنقرة، وكان أنشئ هذا السجن ليُسجن أردوغان هناك.
 
وذكرت الصحيفة أن مسؤول الجماعة "تامر بارش تركيشلي" رفض فكرة التآمر على أردوغان واستهدافه. وبحسب التسجيلات فقد قال إن "المطلوب إلقاء القبض عليهم. هم أيضا يصلّون مثلنا! هم أيضا مسلمون، ساهموا كثيراً في تطوير حركة غولن". 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم مسح تسجيلات صوتية من أرشيف مديرية الأمن.

لاعب سنغالي لمشجعيه الأتراك: بعد الفوز أنتظركم لنصلي الفجر معا 

نقلت صحيفة "صباح" في خبر لها، عن اللاعب السنغالي المسلم في نادي "بشيكطاش" التركي لكرة القدم "ديمبا با" دعوته المشجعين الأتراك إلى صلاة الفجر، في مسجد السلطان أحمد، إذا ما فاز ناديه ببطولة الدوري التركي.

 وأضافت الصحيفة أن "ديمبا" قال في دعوته: "أنتظركم في صلاة الفجر، نحن نبذل كل ما في وسعنا من أجل الفوز، وعلى المشجعين أن يستيقظوا باكرًا ويأتوا إلى المسجد لتكون الصلاة احتفالا لنا".
وذكرت الصحيفة أن "ديمبا" أوضح أنه يفرح عندما يجعل المشجعين سعداء.

معارضون مصريون في أمريكا: شكرًا تركيا

أوردت صحيفة "يني شفق" أن بعض المعارضين المصريين، بينهم أعضاء من الإخوان المسلمين، زاروا البيت الأبيض، ووزارة الخارجية الأمريكية. ونقلت الصحيفة عن السياسي المصري والناطق باسم لجنة العلاقات الخارجية بحزب "الحرية والعدالة" المصري، عبد الموجود درديري قوله الذي أشار فيه إلى احترام إخوان مصر لتجارب تركيا. وقال: "نرجو أن نسير في الطريق الذي سارت فيه تركيا. ونشكر لحكومة تركيا ولأردوغان موقفهم المساند للثورة المصرية ورفضهم القاطع للانقلاب".

التجارة بين تركيا وإيران تتوسع

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن هناك عقدا تجاريا بين تركيا وإيران بدأ مفعوله منذ مطلع العام الحالي وتحديدا، في 1 كانون الثاني/ يناير. 

ولفتت الصحيفة إلى أن غرفة تجارة إسطنبول بدأت بتنفيذ الاتفاق، من خلال معرض للملابس التركية الجاهزة في طهران لأول مرة. 

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس غرفة تجارة إسطنبول "دورسون طوبجو"، أن هناك تنزيلات في الضريبة من المتوقع تفعيلها قريبا بين البلدين.

ولفتت الصحيفة إلى أن إيران، تقع ضمن أكثر عشرة دول في نطاق الصادرات التركية، بالإضافة إلى أنه سيتم إنشاء مركز للتجارة التركية في طهران من قبل وزارة الاقتصاد في عام 2015. وسيتجاوز حجم التجارة الخارجية 30 مليار دولار في 2015.

وأشارت صحيفة "يني شفق" إلى أنه وعندما انخفضت الصادرات التركية إلى العديد من دول الجوار، فقد شهدت الصادرات زيادة ملحوظة إلى إيران بلغت نسبتها 64%. 
التعليقات (0)