اقتصاد دولي

وكالة "فيتش" تسحب من النمسا درجتها الممتازة

وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني
وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني
سحبت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش"، الجمعة، من النمسا الدرجة الممتازة (إيه إيه إيه)، بسبب زيادة دين هذا البلد وتباطؤ النمو فيه.

 وقالت "فيتش" إن درجة النمسا أصبحت الآن "إيه إيه+" مع آفاق مستقرة.

وأوضحت الوكالة في بيان أن "الدين العام سيبلغ مستوى أعلى مما كان متوقعا، وسيبقى كذلك لفترة طويلة"، مشيرة إلى أن ذلك "سيقلص إلى حد كبير قدرتها على امتصاص الصدمات".

وتابعت بأن "نسبة الدين يفترض أن تبلغ 98 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في 2015، أي أكبر من تلك التي تسجلها الدول المصنفة بدرجة ممتازة باستثناء الولايات المتحدة وبمستوى بريطانيا المصنفة بدرجة (إيه إيه+ مستقرة)".

وأشارت إلى أن نسبة ثمانين إلى تسعين بالمئة هي الحد الأقصى المقبول لمنح درجة (إيه إيه إيه) شرط أن يكون الدين في طور التراجع.

وقالت "فيتش"، إن الدين النمساوي يتدهور بسرعة. وقد قدرت الوكالة قبل 18 شهرا نسبته بحوالي 75 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي لـ 2014/2013 وقالت إنه سيتراجع إلى نحو سبعين بالمئة في 2017.

لكن كلفة برنامج إعادة هيكلة المصارف وتباطؤ النمو غيرا من آفاق هذا الدين الذي بات يقدر بـ86 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي في 2017.

وتقل نسبة النمو في النمسا عن واحد بالمئة منذ 2012. وقد راجعت وكالة "فيتش" تقديراتها للنمو في 2015 لتصبح 0.8 بالمئة بدلا من 1.6 بالمئة، تحدثت عنها من قبل.

وقال المصدر نفسه إن تباطؤ النمو في شرق أوروبا سيؤثر على صادرات النمسا أيضا.
التعليقات (0)