سياسة عربية

اتفاق بين صالح والحوثي لتقاسم حكم اليمن برعاية إيران

إيران ستكون ضامنة لتنفيذ الاتفاق بين الحوثي وصالح ـ عربي21
إيران ستكون ضامنة لتنفيذ الاتفاق بين الحوثي وصالح ـ عربي21
أكد موقع إخباري يمني أن مصدرا سياسيا رفيعا كشف عن اتفاق بين الرئيس السابق علي عبدالله صالح وزعيم جماعة الحوثيين المسلحة عبدالملك الحوثي لإدارة المرحلة القادمة في اليمن.

وقال موقع "الصحوة" إن هذا الاتفاق والتحالف سيتم بين الحوثي وصالح برعاية إيرانية، وتكون هي المرجعية والضامن للتنفيذ.

وأضاف المصدر أن اتفاق صالح والحوثي برعاية إيران يتضمن تقاسم الحكم خلال فترة انتقالية جديدة ومناصفة المناصب العسكرية والمدنية واستبعاد أي شركاء، بحسب الموقع.

وأشار إلى أن الاتفاق سينهي جدل البرلمان بينهما بإبقاء المجلس بأغلبية وهيمنة لصالح كغرفة أولى وإضافة غرفة ثانية بهيمنة حوثية، على أن يتضمن آلية عمل البرلمان بغرفتيه بما يحقق الشراكة في القضايا الهامة ويتضمن الشراكة في لجنة الانتخابات.

ونوه المصدر إلى أن اتفاق الحوثي وصالح يتضمن تشكيل لجنة لحل الخلافات يشرف عليها مبعوث إيراني خاص.

وأكد أن صالح طالب بالإبقاء على سرية الاتفاق تحاشيا لموقف دول الإقليم، على حد تعبير "الصحوة".

من الجدير بالذكر أن مصدرا يمنيا مطلعا كشف عن مساع إيرانية للإطاحة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وتنصيب شخصية جنوبية أخرى بدلا منه، لم يفصح عن اسمها، وجرى التفاهم حولها مع قيادات بارزة في جماعة "أنصار الله" الحوثية في العاصمة اللبنانية، نهاية العام الماضي.

وقال المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه لــ"عربي21"، أن "مسؤولين إيرانيين، التقوا بقيادات بارزة في الجماعة يتقدمهم الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام، وضيف الله الشامي عضو المجلس السياسي بالجماعة، وعبد الملك العجري في بيروت".

وأشار إلى أنه "جرى التباحث بين الطرفين على ملفات عديدة، منها استكمال خطة السيطرة على الحكم، عبر الإطاحة بالرئيس اليمني الحالي، واقتراح شخصية بديلة من أبناء محافظات جنوب البلاد، موالية لطهران، لم يفصح عنها".
التعليقات (2)
عبدالله
الجمعة، 20-02-2015 02:22 م
لانقبل
محمد الغابري
الجمعة، 20-02-2015 12:30 ص
الغلاقة بين الحوثي وصالح تسير في اتجاه الإعلان عنها صراحة بعد أن كانت ضمنية لها مظاهر لكن السؤال الذي يفرض نفسه : ما موازين القوى بين الطرفين ؟ وما فرص استمرار الشراكة بينهما ؟