سياسة عربية

مصادر: 4 طائرات تجلي أكثر من ألف مصري فار من ليبيا

مصريون فارون من ليبيا - أرشيفية
مصريون فارون من ليبيا - أرشيفية
قال مسؤول تونسي، في مطار جربة جرجيس الدولي الأحد: "إن هناك أربع طائرات مصرية ستعمل على إجلاء مصريين فارين من ليبيا، الليلة وصباح الاثنين"، فيما أوضح مسؤول مصري أن "عدد من سيتم إجلاؤهم خلال تلك الساعات أكثر من ألف".

وأضاف المسؤول المصري، الذي رفض نشر اسمه أن "قرابة 350 مصرياً دخلوا منذ ظهر يوم الأحد إلى تونس عبر معبر رأس جدير، في انتظار آخرين سيدخلون إلى الجانب التونسي من المعبر لتقع فيما بعد عملية ترحيلهم إلى القاهرة عبر مطار جربة جرجيس الدولي".

ونقلت 4 حافلات أكثر من 200 مصري إلى مطار جربة جرجيس الدولي، في حين ينتظر أن تنقل حافلات أخرى بقية المصريين الموجودين في معبر رأس جدير من الجانب التونسي.

وفي السياق ذاته، توجهت طائرة مصرية تتسع لعدد 268 راكباً، صوب مطار جربة التونسي لنقل المصريين الراغبين في العودة من ليبيا، بحسب بيان صادر عن وزارة الطيران المدني المصري.

وبحسب بيان سابق آخر للوزارة، صدر مساء الأحد، فقد سبقتها مساء الأحد طائرة أخرى لمصر للطيران في طريقها إلى مطار جربة التونسي التي تتسع لعدد 319 راكباً.

وقال الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران في تصريحات للصحفيين مساء الأحد بأنه: "تم تجهيز ثلاث طائرات للإقلاع في توقيتات مختلفة يوم الأحد حتى الساعات الأولى من صباح غد الاثنين، بخلاف الرحلة التي أقلعت في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، وذلك في حالة تجمع أعداد كبيرة من المصريين في جربة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية”.

وأشاد رئيس القابضة بالسلطات التونسية والمساعدات التي تقدم للمصريين هناك، وتسهيل مهمة مصر للطيران في سرعة الإجراءات.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان سابق لها إنه "تجري متابعة مستمرة مع وزارة الخارجية لأعداد المصريين على الحدود الليبية التونسية، التي تقوم بدورها بالتنسيق مع وزارة الطيران لتشغيل رحلات جوية تناسب أعداد الراغبين في العودة".

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي صدر قرار لجهات الأمن بمنع سفر المصريين إلى ليبيا على رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية شمالي مصر إلى المدن الليبية، بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

ولا يوجد لدى الجهات الرسمية المصرية إحصاء دقيق بعدد المصريين في ليبيا، كما قال في تصريحات سابقة أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تتراوح التقديرات غير الرسمية إلى وجود ما بين 100 ألف إلى مليون ونصف المليون مصري في ليبيا.

وأظهر تسجيل مصور بثه تنظيم "الدولة" على موقع مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب"، يوم الأحد الماضي، إعدام 21 مسيحيّاً مصريّاً مختطفاً ذبحاً في ليبيا. 

وأعلن الجيش المصري، فجر يوم الاثنين الماضي، توجيه ضربة جوية "مركزة" ضد أهداف لتنظيم الدولة بليبيا، رداً على مقتل المسيحيين المصريين.
التعليقات (0)