ملفات وتقارير

هاشتاج "هانضم لداعش".. يتصدر "تويتر" في مصر

شهد "الهاشتاج" عدة نقاط جدلية ورسائل من المنضمين لتنظيم الدولة - أرشيفية
شهد "الهاشتاج" عدة نقاط جدلية ورسائل من المنضمين لتنظيم الدولة - أرشيفية
تصدر هاشتاج "هانضم لداعش" مؤشر "الهاشتاجات" في مصر، الأحد، بمشاركات من مئات المغرّدين، والعديد من الصور و"الكوميكس".

وشهد "الهاشتاج" عدة نقاط جدلية ورسائل من المنضمين لتنظيم الدولة لأهل "الكنانة" مصر بالانضمام للتنظيم، وعلى النقيض أيضا شهد استنكارات متعددة لفكرة الانضمام للتنظيم.

"وعاظ السلاطين والأئمة المضللين"

غرّد أبو سلطان الجزراوي، قائلا: "يا مسلمي مصر.. الله أمرنا بالكفر بالطواغيت، إقرأوا كتاب الله وفهم علماء الأمة الربانيين، وليس وعاظ السلاطين والأئمة المضللين.. يا مسلمي مصر، والله، والذي نفسي بيده، لقد نصحناكم لله، ونصيحة من أخ محب لكم، ومشفق عليكم، والله يشهد بما نقول".

"الخلافة هي الحل"

وقال آخر عبر حساب: "الخلافة هي الحل"، الذي كانت تغريداته الأكثر مشاركة عبر الهاشتاج: "اغتصبوا حد من أهلك؟ قتلوا حد من أهلك؟ حرقوا حد من أهلك؟ سجنوا حد من أهلك؟ عذّبوا حد من أهلك؟.. انضم لنا اليوم.. والله لنثأرن.. هانضم لداعش، كيف نهنأ بالحياة؟ حياة العبيد؟ ألوف يتعذبون ويبكون في كل ليل وكل نهار خلف القضبان.. يتمنون الموت ولا يجدونه.. ذنبهم أنهم مؤمنون.

وتابع: "أقول لكل مؤمن حرقوا قلبه.. تعال لسيناء ننحر سويا جيش السيسي.. وغدا في القاهرة، نحرق السيسي وتواضروس اللعين.. هلمّوا إخوتي". 

لا تخذلوهم انفروا واحملوا السلاح

وقال مغرّد ثالث عبر حساب "زانتان" على "تويتر": "الإخوان المسلمين ومن يؤيدهم في مصر قرابة 30مليونا، والله وتالله لو حمل 50 ألفا منكم السلاح لما حكمكم السيسي النجس ليوم واحد!! لكنه الذل! يا أبناء الكنانة الشرفاء أميرنا أبو بكر أرسل لكم طلائعه في #ولاية_سينا لنصرتكم انصروهم لا تخذلوهم انفروا واحملوا السلاح نصرة لله".

"انظر من يقف أمامك"

وغرّدت جويرية الأنصارية قائلة: "انظر من يقف أمامك لتعرف هل أنت على حق أم لا؟ يقف أمامها الكفار واليهود والصليبيون.. قل لي من عدوك أقول لك من أنت، هو أنا طول #هانضم_لداعش".

قتل القاتل وحرق الحارق

وقال أبو جليبيب الذي كان من أكثر المشاركين على الهاشتاج أيضا، والداعين له: "قتلت القاتل وحرقت الحارق وقطعت يد السارق والعيش في ظلها بأمن وأمان فلماذا لا أكيد #هانضم_لداعش، الدولة_الإسلامية أفضل من جميع الدول، ففيها لا يظلم أحد من المسلمين وتوزع الزكاة على الفقراء، لكن قومي لا يعلمون".

وغرّد أيضا حساب "أبو العطاء المهاجر" عبر "تويتر": "من رضي أن يعيش عبدا تحت نعال الطاغوت وأَلِفَ ذلك، فلن يستسيغ العيش حرّا بعزّة الإسلام".

أسباب متعددة للانضمام 

وقالت أسماء غزالي: "مش #هانضم_لداعش، لكن أعذر أي راجل أخته اغتصبتها الداخلية، أنه ينضم لداعش، لأنها هي المكان الوحيد اللي هيقدر يمسك فيه سلاح، حتى لو كنت مخالفة لها".

بينما غرّد حساب "د.هارفرد" عبر "تويتر": "كل يوم يولد داعشي جديد من الظلم والقمع والقتل من حفنة مجرمة استحلت الأوطان، ونهبت وتحمي الصهاينة وتقتل شعوبها".

وعلّقت "صفية العمري"، تقول: "لما واحد جاره السيساوي يبلغ عنه وييجي كلاب الداخلية ميلقوهوش ويضربوا مراته ويبهدلوها علشان تقول مكانه. متستغربوش لما يروح #هانضم_لداعش".

"كل يوم يولد داعشي جديد"

وغرّد محمد خليفة: "كل يوم يولد داعشي جديد من الظلم والقمع، والقتل من حفنة مجرمة استحلت الأوطان، ونهبت مقدراتها وتحمي الصهاينة، وتقتل شعوبها #هانضم_لداعش".

وساق حساب "الليث بن سعد" سببا آخر لانضمامه إلى "داعش"، حيث قال: "عشان نفسي أعيش الجهاد الفريضة الضائعة اليوم عشان ربنا يغفر لي ذنوبي ويدخلني جنته".

وقال حساب: "نحن نصنع التاريخ" أن سبب الانضمام "علشان هبقي عارف أي قرار بيتاخد إيه سببه وعلشان ميحكومنيش حرامي ورقاصة".

وغرّد أحمد الشيخ: "ليس لأني أنتمي لفكرهم ولا لأني أحبهم، ولكن حكامنا لم يتركوا لنا سبيلا للتغيير غير هذا السبيل، يلا بقى خليها تولع قبل مانولع إحنا".

استنكار لدعوات الانضمام 

وعلى النقيض، انتشرت عدة تغريدات مستنكرة فكرة الانضمام إلى تنظيم الدولة، وساق المعرضون عدة أسباب لذلك، فغرّد أحمد ضياء: "لما أبقي خاين وأنسى ديني .. لما أنسى سنه نبينا محمد وتعاليمه، وأنسى الإسلام والرحمه والسلام #هانضم_لداعش".

وعلّقت هند حسين: "مش #هانضم_لداعش خوارج هذا العصر اللي رسولنا الكريم أخبرنا عنهم ووصفهم لينا".

وغرّدت "عاشقة الجيش المصري"، قائلة: "هانضم لداعش لما ألاقي نفسي بقيت نعجة، هانضم لداعش لما أفكر أكون خاينة، هانضم لداعش لما أكون كافره وبلطجية، وأفقد من جواي الإنسانية #هانضم_لداعش".
التعليقات (2)
حسن الاسمري
الثلاثاء، 24-02-2015 05:58 ص
كل من ينتسب لداعش فهو من الخوارج
حسن الاسمري
الثلاثاء، 24-02-2015 05:57 ص
كل من ينتسب لداعش فهو من الخوارج

خبر عاجل