قضايا وآراء

الترويج السياحي بين الحقيقة وكارثة "مصر قريبة"

محمود العناني
1300x600
1300x600
(1)
مشهد

يُختم جواز السائح "مجازاً" فيكون في استقباله من يعتبر أنه نجم جيل وملك للأغنية في مشهد في غاية الكارثية: نجمٌ للأغنية يخدم سائح. كارثة!

تقابله ممثلة تحمل وروداً حمراء واللون الأحمر وعلاقته بالجنس أُلفت فيه كُتب ومجلدات فلا داعٍ لذكرها هنا.
 
راقصة شعبية، نظرات مثيرة، ملابس قصيرة، تسول، فضول معاني يرصدها من رأى المقطع الكارثي ولو مرة واحدة. 

(2)
النخوة والرجولة والمروءة (مشهد)

بعد أن تآمر المشركون في دار الندوة على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واهتدى فكرهم إلى أن يجمعوا أربعين شاباً جلداً، من القبائل المعادية لمحمد، وأجمعوا أمرهم على ذلك، وفي الليلة المحددة المتفق عليها بين مشركي قريش والشباب المسلح، وقفوا أمام بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم يرقبونه من ثقب بالباب، وكلما رأوا جسدا مغطى اطمأنوا أن محمد بالداخل.

وطال انتظارهم فقال أحدهم مقترحا: أفلا نتسوّر على محمد باب بيته ونقتله؟، وهنا انتفض أبو جهل: لا واللات، حتى لا تعيرنا بها العرب.

رفض أبو جهل الكافر هذا الطلب واعتبره أنه خادش لرجولته فالبيت فيه من النساء والبنات ما فيه، ورجولة أبي جهل لا تسمح له أن يفعل ذلك. 

(3)
 السياحة والتنشيط

منذ شهور نشرت قناة  mbc الخليجية لأول مرة حصرياً للشبكة مكتب حاكم دبي وكيف تدار الإمارة، الفيديو بعد ثلاثة أيام جاوز المليون المشاهدة في حدثٍ ترويجي هو الأضخم لمكتب وزير أو محافظ عربي، وكان الفيلم القصير يعرض المكاتب المريحة لعقول الموظفين الشباب والضيوف، وبيئة خصبة جداً للتفكير والإنتاج.
 
في بداية عام 2012 أطلقت وزارة السياحة اللبنانية فيلماً وثائقياً مدته  55دقيقة بتكلفة 200 ألف يورو أوروبي بهدف ترويج السياحة في ظل التخبط السياسي الذي تمر به المنطقة، وأعلنت الوزارة أن الفيلم وزع على كل المحطات العالمية وسيتم عرضه في كل المعارض السياحية في خطة تسويقية مدتها أربع سنوات، وفي مطلع عام 2015 اتحدت 23 شركة إعلانية بلبنان والأردن لإنتاج حملة إعلانية ضخمة جداً هدفها تنشيط السياحة في البلدين عن طريق 2500 لوحة إعلانية بلبنان فقط تحمل عناوين لبث الأمل لدى السياح وأبناء البلد تحت عنوان "فسحة أمل"  وأبرزت الشركات مواطن الجمال في بلاد الأرز في ظل ظروف سياسية واقتصادية صعبة يمر بها لبنان، فهذه الحملة تأتي في ظل وضع اقتصادي متدهور يعيشه لبنان.

في نهاية عام 2012 اختار دليل السياحة العالمية مدينة أمستردام أفضل مدينة سياحة للعام 2013 وذلك بسبب مرور 400 عام على تأسيس القنوات المائية، والذكرى المائة وستون لولادة فان جوخ، وافتتاح معهد الفن الكلاسيكي بعد إغلاقه عشرة أعوام للإصلاحات والترميمات.  

هذا حاكم يريد أن يسوق لنفسه ولإمارته فأنتج فيلماً قصير يحكي كم عنها، وهذه دولة أرادت تنشيط سياحتها فأنتجت فيلماً وثائقياً بتكلفةٍ هائلة، وأعلنت عن حملة ترويجية لبث الأمل والحب في نفوس السياح، وتلك اعتدمت على ماضيها وحدثته ليعرض بشكل جديد ليتم اختيارها كأفضل مدينة سياحية، كل هذه دول ومدن تسعى لأن تنشط سياحتها بالفعل.

(4)
العقلية الجاثمة على صدور المصريين

أما الانقلاب الغبي في مصر أنتج أوبريت يحكي كيف يتم خدمة الخليج وليس السياح، لو أراد إنتاج فيلماً ترويجياً لكنا رأينا الأزهر العريق والدير القديم والمتاحف والمعابد والأهرامات، لكن ما رأيناه هو أسلوب تسول جديد هدفه استرضاء دول الخليج ليغدقوا عليه بالأموال في مؤتمر التسول في شهر آذار/ مارس، فأظهر المرأة المصرية وهي تتسول الرذيلة لا تعمل بها، وأظهر المصريين نصابين، حتى السائق كان قد ظهر في أشهر فيلم مصري يحكي عن السياحة وهو يقوم بالنصب على المواطن الأمريكي من أصل مصري، يا لوقاحة هذا النظام.

 فالنظام الذي قتل وسرق وأحرق للأسف كنا نستبعد منه أن يقوم بإظهار المصريين والمصريات بهذا المشهد المبتذل الرذيل، مصر التي كانت الأخت الكبرى لكل الدول العربية أصبحت المتسولة الكبرى، وأصبحت إهانة الشعب على كل النطاقات لقمةً سائغة على موائد الطفاة، والطامة الكبرى عزيزي القارئ أن تعرف أن من قام بدور السائح الخليجي هو شاب من جامعة الأزهر.  

الله غالب.
التعليقات (1)
جويدة
الأحد، 01-03-2015 01:51 ص
الامر ليس جديد علينا........ العسكر لا يبدعون ابدا فر غير ميادين الحرب. وفى غير هذه الميادين يفشلون الفشل تلو الاخر.. لا جديد