سياسة عربية

حماس تتهم عباس بتعطيل إجراء الانتخابات وإعمار غزة

أبو زهري أكد مطلب أبو مرزوق بتحديد موعد للانتخابات التشريعية والرئاسية - أرشيفية
أبو زهري أكد مطلب أبو مرزوق بتحديد موعد للانتخابات التشريعية والرئاسية - أرشيفية
اتهمت حركة "حماس" رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بتعطيل إجراء الانتخابات وإعمار غزة.

وجدد المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، في بيان نشر الأربعاء، التزام حركته بإجراء الانتخابات في سياق تنفيذ اتفاق المصالحة.

وأضاف أبو زهري أن "الرئيس عباس هو من يعطّل إجراء الانتخابات، لعدم التزامه ببنود اتفاق المصالحة".

وتابع بأن "اتفاق المصالحة نص على أن يصدر الرئيس عباس مرسوما حول تحديد موعد الانتخابات".

وأعرب أبو زهري عن استهجانه لمطالبة حماس بورقة رسمية توجه لرئيس السلطة الفلسطينية من أجل تحديد موعد الانتخابات، معتبرا أن "الجدية" غير متوفرة لدى "الرئيس عباس نفسه".

واتهم أبو زهري عباس بأنه "مسؤول أيضا عن تعطيل إعمار غزة، وبناء ما خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير، لربطه إعادة الإعمار بممارسة حكومة الوفاق مهامها".

وفي كلمة له، الأربعاء، خلال افتتاح أعمال الدورة السابعة والعشرين للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، أبدى عباس استعداده للموافقة على مطلب حماس بإصدار مرسوم رئاسي يحدد موعدا للانتخابات العامة في حال طلبت الحركة ذلك "خطيا".

وكان القيادي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، طالب في تصريح نشره، الثلاثاء، على صفحته في موقع "فيسبوك"، عباس بإصدار مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات، وأن تعمل حكومة التوافق بما بقي لها من وقت لتنفيذ هذا المرسوم.

وكانت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية جرت عام 2005، فيما جرت آخر انتخابات تشريعية عام 2006، دون أن تتوافق حركتا فتح وحماس حتى اليوم على تحديد موعد لإجراء الانتخابات المقبلة، جراء الخلاف الحاصل بينهما، الذي لم ينته رغم توقيع اتفاق المصالحة في نيسان/ أبريل الماضي.
التعليقات (0)