صحافة عربية

22 مليون ريال لمحاربة قوارض جدة

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
تناولت صحيفة مكة ما أصاب متابعين لموقع أمانة جدة الالكتروني، من مفاجأة إثر الأرقام المرصودة لفتح مظاريف كراسة الشروط والمواصفات لمشروع استكشاف آفات الصحة العامة "قوارض - غربان - ثعابين - عقارب - حيوانات عقورة - ذباب - صراصير" حيث تبين للأمانة بعد فتح مظاريفه أن عرض الشركتين المتقدمتين للمناقصة يفوق 21.9 مليون ريال، الأمر الذي دعا المتابعين إلى التهكم عبر
وسائل التواصل الاجتماعي على الأمانة، والسؤال عن ماهية الأسلحة التي ستستخدمها للقضاء على الفئران، معللين ذلك بأن المبلغ المرصود هدر إضافي لا فائدة منه.

وقد كان الموقع الرسمي لأمانة جدة أكد تقدم شركتين للمنافسة على المشروع، حيث تقدمت الأولى بـ 23.99 مليون في حين تقدمت الأخرى بعرض 21.902 مليون ريال.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة محمد البقمي أنه في حال ترسية أحد العقود، يتم أخذ العطاء الأفضل والاجتماع بالشركة وتوقيع العقد، على أن يتم العمل بعد شهر إلى 60 يوما في المشروع، وعن قيمة العقد أضاف "في حال تم اكتشاف أن المبالغ التي طرحت للمنافسة عالية يتم إعادة المنافسة مرة أخرى".

يشار إلى أن أمانة جدة أكدت للصحيفة أن مشكلة انتشار القوارض وخاصة "الجرذ النرويجي" في جدة، تعود إلى استخدامه كافة المدن الساحلية كموطن له على مستوى العالم، خاصة تلك التي على الموانئ الرئيسية، حيث ينتقل خلال سفن الشحن من مكان لآخر، وبالنسبة لمدينة جدة فقد انتشر فيها ذلك النوع من القوارض الأصيلة مع سفن الشحن واستوطن فيها، مما أدى إلى وجود خلل بيئي، ولا سيما أن ذلك النوع موطنه الطبيعي يخضع للاتزان البيئي من وجود أعداء طبيعيين له تقلص أعداده.

وأضافت عبر بيان بعثته أمانة جدة ممثلة في إدارة المكافحة الحشرية والوقاية الصحية "بوصول ذلك النوع إلى جدة بدون وجود لأعدائه الطبيعيين، تكاثر بسرعة وازدادت أعداده، وساعد على ذلك انتشار النفايات وازدياد نسبة المواد الغذائية فيها، ونظرا لتأخر رفعها من الأماكن، إلى جانب وجود الطرق الترابية التي توفر له المأوى المناسب، ما أدى إلى تقليص جدوى الطعوم السامة المستخدمة في عمليات المكافحة، حيث إن التنافس بين المواد الغذائية والطعوم المستخدمة يقلل من تناول القوارض لتلك الطعوم".

وفاة مواطنة وتسجيل إصابة جديدة بـ"كورونا" بالرياض

نشرت صحيفة المدينة أن وزارة الصحة أعلنت عن تسجيل حالتي إصابة ووفاة بفيروس "كورونا" في الرياض، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت حالة للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.

وقالت الوزارة إن حالة الإصابة لامرأة تبلغ من العمر 69 عاماً، ومصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأُدخلت مستشفى حكومية في الرياض ومازالت حالتها مستقرة.
 
وأضافت أن المتوفاة امرأة تبلغ من العمر 70 عاماً أُدخلت مستشفى حكومية في الرياض كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً.
 
وأوضحت الوزارة أن وافداً يبلغ من العمر 48 عاماً تماثل للشفاء اليوم، وخرج من مستشفى حكومي في الدمام.

تخصيص مراقبين لمكافحة الغش بمتاجر الذهب والألماس

أبرزت صحيفة الاقتصادية ما حذرت منه مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة، سيدات الأعمال من التجارة الوهمية وغير القانونية عبر عدة منافذ على رأسها الإنترنت، التي تقع ضمن عمليات النصب والاحتيال وغسل الأموال.

وقالت هديل الشريف مأمورة الضبط القضائي في فرع الوزارة في المنطقة الشرقية للصحيفة، إن الوزارة عينت ضمن فرق الرقابة مختصين لمكافحة الغش في أسواق المجوهرات.

وأضافت: "لدينا فريق متخصص للتفتيش على محال المجوهرات في الأسواق لكشف القطع المغشوشة"، مؤكدة أن المتاجر ملمة بإصدار فواتير مفصلة للقطع التي يشتريها العملاء.
التعليقات (0)