ملفات وتقارير

الحكومة المصرية توقف تراخيص هيئة الإغاثة الإسلامية

القرار يهدف إلى تحجيم الجمعيات والمؤسسات الإسلامية الخيرية العاملة بمصر - أرشيفية
القرار يهدف إلى تحجيم الجمعيات والمؤسسات الإسلامية الخيرية العاملة بمصر - أرشيفية
أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر، الأحد، قرارا بإيقاف الترخيص الصادر لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية عن العمل بمصر، متعللة بأن الهيئة تقوم بتنفيذ أنشطة غير مدرجة بالتصريح الممنوح لها، دون أن تحدد الوزارة ماهية هذه الأنشطة.
 
واتهمت الوزارة الهيئة بالحصول على تمويل من جهات غير مدرجة بالتصريح، وتجاوزها لقيمة الاعتماد المالي المدرج لها، وفتحها لبعض المقرات الأخرى، بخلاف المقر الوارد، وذلك دون الحصول على موافقة الوزارة على فتح تلك المقرات.
 
وأشار بيان الوزارة إلى أنه تمت مخاطبة وزارة الخارجية المصرية في هذا الشأن.
 
ورأى المراقبون في القرار، أنه امتداد لسلسلة من القرارات الحكومية المصرية بعد انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، الهادفة إلى تحجيم الجمعيات والمؤسسات الإسلامية الخيرية العاملة بمصر، ضمن توجه عام، تغذيه أجهزة الأمن، يربط بين نشاط هذه الجمعيات، وانتعاش التيار الإسلامي، وزيادة شعبيته، لا سيما في ظل ما تعتبره أجهزة الأمن  "سيطرة الإخوان المسلمين على هذه الجمعيات والمؤسسات".
 
يذكر أن ما يثير مخاوف الحكومة المصرية، هو قرب موعد الانتخابات البرلمانية حيث إن الأجهزة الأمنية ترى أن جهود مثل هذه الهيئات والجمعيات الإسلامية العاملة في مصر، تصب في تزايد شعبية التيار الإسلامي، وفي القلب منه جماعة الإخوان المسلمين.
التعليقات (1)
عباس الأبيض
الإثنين، 09-03-2015 10:16 م
مجرد حلقة في مسلسل دعم مؤامرة تنصير الفقراء مسلمي مصر...