سياسة دولية

كيري يلتقي ظريف في لوزان لبحث الملف النووي

الاجتماع جاء في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات - أ ف ب
الاجتماع جاء في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات - أ ف ب
بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اجتماعا مع نظيره الإيراني جواد ظريف الاثنين، في لوزان بسويسرا لبحث الملف النووي، بحسب ما أفاد صحافيون ومصورون.

ويأتي الاجتماع في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من أجل التوصل إلى إطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل بحلول نهاية الشهر.

وبدأ الاجتماع بعيد الساعة الـ07:00 تغ، في فندق "بوريفاج بالاس" وسط ضغوط من قبل المتشددين في الداخل، سواء في إيران أم الولايات المتحدة، والذين يخشون أن يتم تقديم تنازلات أكثر مما يجب.

ويفترض أن يتوجه ظريف في وقت لاحق الاثنين، إلى بروكسل للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والألماني ومن الاتحاد الأوروبي، قبل العودة إلى لوزان.

وسوف يتم تعيين المفاوضين من الدول الخمس الكبرى (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) في المحادثات اعتبارا من الثلاثاء، بحسب مسؤولين إيرانيين.

وإذا توصلت الدول الكبرى وإيران إلى اتفاق سياسي بحلول 31 آذار/ مارس، فسينتقل الطرفان إلى إعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن كل التفاصيل التقنية.

وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية واستحالة توصل طهران إلى صنع قنبلة ذرية. كما أنه سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.
التعليقات (0)