سياسة دولية

رئيس الوزراء الفرنسي "يأسف" لتصريحات كيري حول سوريا

الغرب يهدف إلى تسوية سياسية متفاوض عليها بين مختلف الأطراف - أرشيفية
الغرب يهدف إلى تسوية سياسية متفاوض عليها بين مختلف الأطراف - أرشيفية
قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاثنين إنه يأسف لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن الحاجة للتفاوض مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال فالس لتلفزيون كانال بلوس الفرنسي ردا على سؤال عما إن كان يأسف للتصريحات "نعم.. بالطبع." واضاف أن الاسد "مسؤول عن مقتل عشرات الالاف"، متابعا "لن يكون هناك حل سياسي.. لن يكون هناك حل بالنسبة لسوريا طالما بقي بشار الأسد.. وجون كيري يعرف ذلك."

وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في وقت لاحق تصريحات كيري الأحد عن أن الولايات المتحدة سيكون عليها التفاوض مع الأسد قائلة إنه لم يكن يشير للأسد بالتحديد، وإنما لحكومته.

باريس ترفض التفاوض مع الأسد

أكدت فرنسا الاثنين أنها ترغب "بتسوية سياسية متفاوض عليها بين مختلف الأطراف السورية"، مشيرة إلى أن رئيس النظام السوري "لا يمكن أن يكون ضمن هذا الإطار"، فيما أثار موقف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حول ضرورة التفاوض مع بشار الأسد، الجدل مجددا حول هذه المسألة.

وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية، رومان نادال: "موقفنا معروف ويندرج في إطار بيان جنيف 2012: هدفنا هو تسوية سياسية متفاوض عليها بين مختلف الأطراف السورية تؤدي إلى حكومة وحدة".

وأضاف أن مثل هذه الحكومة يجب أن تضم "بعض هيئات النظام القائم، والائتلاف الوطني، ومكونات أخرى لها عن سوريا رؤية معتدلة وشاملة، وتحترم مختلف مجموعات البلاد".

وتابع: "من الواضح بالنسبة لنا أن الأسد لا يمكن أن يدرج في مثل هذا الإطار"، مذكرا بمقالة نشرها في نهاية شباط/ فبراير وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس ونظيره البريطاني فيليب هاموند، وكررا فيها القول إن "الأسد لا يمكن أن يكون مستقبل سوريا".

وكان كيري أعاد في مقابلة صحفية إحياء الجدل حول فرص التحاور مع الأسد الذي تقاطعه القوى الغربية منذ بدء الأزمة التي أوقعت أكثر من 215 ألف قتيل منذ أربعة أعوام.

وصرّح كيري في مقابلة بثتها شبكة "سي بي أس" الأمريكية السبت، ردا على سؤال حول احتمال التفاوض مع الأسد: "حسنا، علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائما مستعدين للتفاوض في إطار مؤتمر جنيف 1".
 
وتابع بأن "الأسد لم يكن يريد التفاوض، إذا كان مستعدا للدخول في مفاوضات جدية حول تنفيذ جنيف 1، فبالطبع. نحن نضغط من أجل حثه على أن يفعل ذلك".

إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف، نفت أن تكون تصريحات كيري تشكل تغييرا في السياسة الأمريكية حيال سوريا.

وكتبت هارف على "تويتر" أن كيري "جدد التأكيد على سياسة راسخة مفادها أننا بحاجة إلى عملية تفاوضية مع وجود النظام على الطاولة، ولم يقل إننا سنتفاوض مباشرة مع الأسد".
التعليقات (0)