صحافة عربية

30 موظفا للتخاطب مع الصم في الحرم المكي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
قالت صحيفة مكة إن  أكاديمية المسجد الحرام أنهت تدريب 30 موظفا من العاملين في خدمة قاصدي الحرم المكي، وذلك من خلال برنامجها التدريبي «نتحدث بلغتكم ... لغة الإشارة» في بادرة للقرب من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لمعرفة احتياجاتهم أثناء تواجدهم في ساحات ومصليات ومرافق المسجد الحرام.

ونقلت الصحيفة عن مدير أكاديمية المسجد الحرام التدريبية الدكتور وليد باصمد أن البرنامج نفذ بإشراف إدارة التطوير، وبالتعاون مع إدارة العلاقات العامة، وإدارة خبير ومدرب لغة الإشارة محمد آل أبو مدرة، مبينا أن البرنامج يهدف إلى تأهيل المتدرب للتواصل مع هذه الفئة الغالية بكل يسر وسهولة، وأن الرئاسة نفذت برامج تدريبية متعددة ومتنوعة للإسهام في عملية التطوير والرفع من أداء العاملين في المسجد الحرام إلا أن برنامج «نتحدث بلغتكم ... لغة الإشارة» كان من أولويات إدارة التطوير لما لهذه اللغة من أهمية في التعامل مع هذه الفئة من قاصدي المسجد الحرام واستقبالهم وتقديم الخدمة لهم.

تغريم مستشفى 100 ألف ريال  لعدم إبلاغه عن "كورونا

جاء في صحيفة سبق أن لجنة المخالفات الصحية بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض اعتمدت غرامة مالية قدرها مائة ألف ريال بحق أحد المستشفيات الأهلية الكبرى بالرياض، وذلك بسبب عدم قيامه بالإبلاغ عن حالات الاشتباه في الإصابة بمرض "كورونا".

ووفقا للصحيفة، تتمثل هذه المخالفة في انتهاك المادة "21" من نظام المؤسسات الصحية الخاصة والخاصة بعدم تطبيق اللوائح والأنظمة الخاصة الصادرة من وزارة الصحة.

 وقد رصدت اللجنة تساهل ذلك المستشفى في عدم الإبلاغ عن حالات اشتباه كورونا ومخالفته لنظام المؤسسات الصحية الخاصة التي تنص على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة مرضية معدية يتم اكتشافها من خلال المنشأة الصحية الخاصة.

العائلات السعودية تستهلك 8 ملايين م3 مياه يومياً

كشف عميد كلية الهندسة بجامعة الدمام الدكتور عبد الرحمن بن صالح حريري، أن استهلاك العائلات السعودية من المياه يصل نحو 8 ملايين متر مكعب يوميا.

جاء ذلك في كلمة له خلال الندوة المتخصصة التي نظمها قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة في جامعة الدمام بفندق مريديان الخبر، بعنوان «المياه والتنمية المستدامة»، بحضور متحدثين من داخل وخارج المملكة.

وقال حريري إن الماء مصدر محدود، ويغطي ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، مبينا أن الخبراء قدروا أن أربعة أخماس المياه الجوفية السعودية قد فقدت، ويزيد استهلاك العائلات السعودية للماء عن 8 ملايين متر مكعب يوميا، ويستهلك الفرد في المملكة العربية السعودية نحو 265 لترا يوميا وهذا ما يعادل ضعف المعدل العالمي للفرد يومياً.

وشدد حريري على وجوب اتباع إرشادات لتوفير المياه بشكل يومي من خلال استخدام الوسائل الحديثة في ري الحدائق واختيار الوقت المناسب، كما يجب استخدام نصف الماء المتدفق للسوائل العادمة وإغلاق صنابير المياه عند تنظيف اليد بالصابون وغسل الأسنان بالفرشاة، وكذلك إرشاد ربات البيوت بالاستخدام الأمثل للمياه في غسل الصحون، وغيرها من الإرشادات التي يجد الماء فيها نصيبا كبيرا من الاستهلاك.
التعليقات (0)